القائمة الرئيسية

الصفحات

زيت الارجان : فوائده وإستعمالاته

 زيت الارجان : فوائده وإستعمالاته

إستعمل سكان المغرب زيت الارجان كزيت يؤكل بالخبز منذ زمن وكانت تدهن به الأطباق وتضعه النساء الأمازيغيات لشعرها ولبشرتها ولعلاج العديد من المشاكل التي تصيب الشعر والبشرة وكما أنه إستعمل لعلاج الحروق التي قد تصيب الجلد, لحسن الحظ يعتبر زيت الأرجان من الزيوت ذات قيمة غدائية ومحمل بالعديد من الفوائد للجسم وللبشرة, لذلك نحن هنا في موقع موسوعة جسمك سنحاول ذكر أهم الفوائد التي يقدمها هذا الزيت للجسم.


قبل الحديث عن فوائد زيت الارجان لبد من ذكر ما يحتوي عليه زيت الارجان من مغديات فأغلب مكونات هذا الزيت هي الأحماض الدهنية الاوميغا 6 كما يحتوي على فيتامين E المهم للبشرة والجلد.

يمتلك خصائص مضادة للأكسدة وللإلتهابات : يحتوي زيت الارجان على بعض المركبات الفينولية التي هي المسؤولة عن قدراته المضادة للأكسدة وللإلتهابات فعلى سبيل المثال يعتبر زيت الارجان غني بفيتامين E وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ويساهم كمضاد للأكسدة في تقليل تأثير الجذور الحرة في الجسم وذلك وفقا لهذه الدراسة العلمية, إضافة إلى فيتامين E توجد بعض المركبات الأخرى والتي تعتبر من مضادات للأكسدة كالميلاتونين والستيرولات.

كما وجدت هذه الدراسة العلمية أن زيت الأرجان عند وضعه على الجلد الملتهب يساعد في تخفيف الإلتهاب الناتج عن الإصابات والإلتهابات, لكن رغم ذلك يشير الخبراء إلى أن هنالك حاجة لإجراء العديد من الدراسات الاخرى لمعرفة كيف يساهم زيت الارجان في تخفيف الإلتهاب.


تعزيز سلامة القلب : توجد بعض الدراسات العلمية رغم صغرها إلى أنها تتبث أن زيت الارجان قد يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة أن زيت الارجان يمكن مقارنته مع زيت الزيتون من حيث قدرته على تقليل مخاطر الإصابة بمشاكل القلب وذلك بسبب قدرته وتأثيره على مستويات المضادات للأكسدة.

كما يساهم زيت الارجان وفقا لبعض الدراسات على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ,فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة أن تناول كميات مناسبة من زيت الارجان سبب بإنخفاض نسبة الكوليسترول الضار وإرتفعت معدلات مضادات الأكسدة, ولكن رغم ذلك يشير الخبراء إلى ضرورة إجراء دراسات أكبر لفهم كيفية تأثير زيت الأرجان على صحة القلب.

فوائد زيت الارجان للبشرة : قد يساعد زيت الارجان على تقليل علامات شيخوخة الجلد ولهذ السبب تجد أن أغلب المنتجات المخصصة لنضارة البشرة تحتوي على زيت الارجان كمكون رئيسي لها, في دراسة علمية وجدت أن تناول زيت الارجان الغدائي يساهم في تقليل شيخوخة الجلد وذلك عن طريق تقليل الإلتهاب والإجهاد التأكسدي, كما يساعد أيضا عند وضعه على الجلد في تقليل علامات الشيخوخة للبشرة الصحية.

يساعد في تخفيف مشاكل الجلد : يستعمل زيت الارجان لحد الأن للتخلص من بعض مشاكل الجلد خصوصا الإلتهابية خاصة في المكان الذي نشأت فيه وهي شمال إفريقيا, بحيث يستخدم هنالك في تخفيف بعض المشاكل المتعلقة بالجلد, والسبب كون زيت الارجان يحتوي على العديد من مضادات الاكسدة والمركبات المضادة للإلتهابات.

زيت الارجان لحب الشباب : قد يعمل زيت الارجان كمرطب للبشرة وهو من الامور المهمة من أجل الوقاية من مشكلة حب الشباب, ويعتقد أن المكونات التي يحتوي عليها زيت الارجان كمضادات الأكسدة ومضادات الإلتهابات تساعد في تقليل الإحمرار والإلتهابات الناتجة عن حب الشباب ولكن إن كانت مشكلة حب الشباب بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم فلا توجد الأبحاث التي تشير لفاعليته.

زيت الارجان لترطيب البشرة والشعر : زيت الارجان يعرف انه يوضع على الجلد من أجل الإستفادة منه للمضهر الخارجي لكن يمكن الحصول على بعض الفوائد الخارجية عند تناوله أيضا, وجدت هذه الدراسة أن تطبيق زيت الارجان على الفم أو الجلد ساعد في تحسين رطوبة الجلد لدى النساء بعد سن اليأس.

زيت الارجان للجروح : قد يعمل زيت الارجان كمسرع لإلتأم الجروح, بحيث تم إجراء دراسة على الحيوانات والتي وجدت أن الفئران التي تم إعطائها زيت الارجان إلتأمت لديها الحروق التي هي من الدرجة الثانية بشكل أسرع, لكن الأمر أجري فقط على الفئران وهنالك المزيد من الدراسات حول الأمر.

وأخيرا ضع في إعتقادك أن زيت الارجان يعتبر غني بالدهون الصحية والمضادات الأكسدة التي توفر العديد من الفوائد لكن هنالك الحاجة لإجراء المزيد من البحوث من أجل تأكيد فوائد أخرى لزيت الارجان.
reaction:

تعليقات