القائمة الرئيسية

الصفحات

 اسباب مرض السل

يعتبر السل من أخطر الأمراض التي تصيب الرئتين ويعتبر من الأمراض المعدية أي التي تنتقل من شخص لأخر عن طريق رذاذ الشخص المصاب وتسببه البكتيريا التي تنتقل من رذاذ المصاب للشخص السليم.

حسب الخبراء تقاوم بكتيريا السل العديد من الأدوية المخصصة للعلاج لكن عند تناول الشخص للدواء لعدة شهور سيتم القضاء على البكتيريا لكنها تحتاج لبعض الشهور.



اعراض مرض السل


ضع في إعتبارك عزيزي القارىء أن الخبراء وضعو قسمين لتمييز مرض السل وتحديد أعراضه على سبيل المثال وضع الخبراء السل على سل كامن ويسمى لذلك كونه غير نشط أما الثاني فهو السل النشط, النوع الأول الغير نشط لا ينقل العدوى من شخص لأخر وتضل مناعة الشخص تقاومه لكنه قد يتطور ويصبح سل ناشط أي النوع الثاني والذي سيسبب للشخص بالإحساس بالمرض ومن أعراض السل النشط : 

السعال : من الأعراض الرئيسية لداء السل هو السعال بحيث يشعر المصاب بسعال حاد قد يستمر لثلات أسابيع أو أكثر كما قد يصاحب هذا السعال خروج دم عند السعال الشخص المصاب بالسل النشط.

الألم : يحس المصاب بالسل بألم في الصدر بحيث قد يشعر به أثناء التنفس أو أثناء السعال أيضا.

فقدان الوزن : يعتبر فقدان الوزن الملحوظ من الأعراض الرئيسية للسل النشط بحيث سيلاحظ المصاب والمقربين منه أيضا أن وزن الوزن في إنخفاظ مستمر .

التعب والحمى : تعتبر الحمى حالة ترتفع فيها درجة حرارة الفرد وتتجاوز الحرارة الطبيعية للجسم ما يجعل الفرد يشعر بالتعب والعياء.

التعرق : قد يشعر المصاب بالسل بالتعرق ويكون خاصة في اللليل عند النوم أو في الليل عامة.

فقدان الشهية : سيلاحظ المصاب بالسل النشط أن رغبته في تناول الطعام قلت وفقدان الرغبة نحول الأكل .

ضع في إعتبارك أن السل قد ينتقل لبعض الأعضاء كالعمود الفقري والدماغ أو للكليتين الشيء الذي يؤدي بإختلاف الأعراض حسب درجة السل على سبيل المثال السل الذي يصيب العمود الفقري قد يؤدي بظهور ألم على مستوى الظهر وبالتالي قد تختلف الأعراض على حسب درجة إنتشار السل .



اسباب مرض السل 

من أسباب السل هو البكتيريا التي تنتقل من شخص لأخر عن طريق الرذاذ المتطاير من فم المصاب, رغم ذلك يعتبر الخبراء أن السل لا ينتقل بتلك السهولة وخاصة إذا لم يكن النوع النشط بحيث يعتبرون أن الشخص القريب جدا من الشخص ترتفع لديه نسب إلتقاطه للعدوى, توجد بعض العوامل التي قد تعجل بظهور مرض السل : 

فيروس نقص المناعة : عندما إنتشر فيروس الإيذز في الماضي إرتفعت أيضا أعداد المصابين بمرض السل بشكل كبير والسبب حسب الخبراء كون الإيذر يقمع الجهاز المناعي للشخص وبالتالي عدم قدرته على مكافحة عدوى السل ,لذلك ربط الخبراء بين المصابين بالإيذز أنهم الأكثر عرضة للإصابة بالسل .

تعتبر بكتيريا السل بكتيريا تستطيع مقاومة الأدوية التي تعطي للعلاج وهو السبب الذي يعل السل في الإستمرار وإحتياجه للوقت فمنذ إستخدام المضادات التي تستخدم للسل إلا وطورت البكتيريا قدرتها على البقاء رغم تناول المصاب للدواء, تكون البكتيريا مقاومة للدواء عندما لا يستطيع الدواء قتل جميع البكتيريا المسببة للسل وبالتالي يصبح باقي البكتيريا مقاوما للدواء الموصوف من قبل الطبيب.

وأخيرا يعتبر السل مرض منتشر فبالرغم من حاجة بعض الوقت للتخلص منه لكن يمكن الشفاء منه بحيث يقوم الطبيب بوضع خارطة الطريق للعلاج والتي ستؤدي في الأخير للتخلص من البكتيريا والحد من نشاطها رغم حاجة بعض الشهور.

reaction:

تعليقات