القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الكرياتين وما فوائد الكرياتين

 ما هو الكرياتين وما فوائد الكرياتين

يعتبر مكمل الكرياتين من أهم المكملات في مجال الرياضة فهو يساعد على بناء العضلات ومنحها القوة أيضا وهو السبب الذي جعله ينتشر بسرعة بين الرياضين,يوجد الكرياتين في الغداء الطبيعي لكن بنسب قليلة الشيئ الذي يجعل من مكمل الكرياتين خيارا جيدا, لذلك نحن في موقع موسوعة جسمك سنذكر أهم فوائد الكرياتين.



فوائد الكرياتين

فوائد الكرياتين لإنتاج الطاقة : من فوائد الكرياتين أنه يعمل على زيادة الطاقة وذلك عن طريق زيادة مخزون الفوسفوكرياتين والذي يعمل على تكوين الادينوزين ثلاتي الفوسفات والذي تستخدمه الخلايا للطاقة وذلك حسب هذه الدراسات العلمية 1 2 . وبالتالي فإن عند القيام بالتمرين يتم تكسير الادينوزين ثلاتي الفوسفات من أجل إستخددامه كطاقة وهذا السبب في كون الكرياتين يزيد من الطاقة خلال أداء التمرين الرياضي.

تعزيز وظائف العضلات : قد يساعد الكرياتين على زيادة العضلات وذلك عن طريق زيادة تكوين البروتينات وبالتالي تكوين ألياف عضلية جديدة وذلك وفقا لبعض الدراسات العلمية التي أجريت حول الأمر 1 2 .

ليس هذا فحسب بل يمكن للكرياتين أن يزيد من بعض الهرمونات التي تعزز زيادة العضلات وذلك وفقا لهذه الدراسة العلمية,لكن الميزة التي يتميز بها الكرياتين في زيادة العضلات هو قدرته على تخزين الماء داخل العضلات والذي يسمى بتكثيف الخلايا مما يجعل العضلات تكبر وتكون بارزة بسرعة.

يساعد الكرياتين على التحمل العضلي : يساعد الكرياتين على أداء التمارين عالية الكثافة وذلك يرجع لدوره في تكوين الادينوزين ثلاتي الفوسفات الذي يعمل يعمل على زيادة الطاقة والمساعدة على أداء التمارين عالية الكثافة, والجميل في الكرياتين أنه يساعد جميع الأشخاص مهما كان مستوى لياقتهم البدنية .

فوائد الكرياتين لنمو العضلات : يساعد الكرياتين في نمو العضلات وتضخيمها فالعديد من الدراسات تتبث أن للكرياتين دور في تكبير العضلات بسرعة ويرجع ذلك إلى كونها يعمل على حبس الماء داخل العضلات وذلك وفقا لهذه الدراسة العلمية, ليس هذا فحسب بل يساعد أيضا على نمو العضلات على المدى الطويل بحيث يعمل على نمو ألياف عضلية جديدة, وجدت هذه الدراسة أن الأشخاص الذين تناولو زادت لديهم الكتلة العضلية 2 كيلو جرام من الوزن وذلك لمدة ستة أسابيع . كما توجد العديد من الأبحاث الأخرى التي تشير إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الكرياتين يكسبون عضلات أكثر من أولئك الذين لا يتناولون الكرياتين .

الكرياتين لمرض الباركنسون : قد يعمل الكرياتين على علاج الباركنسون ويعتبر هذا الأخير مرض يتميز بإنخفاض معدلات الدوبامين الشيء الذي يؤدي مع مرور الوقت في موت الخلايا وظهور بعض الأعراض الخطيرة كفقدان وظائف العضلات, تم دراسة مكمل الكرياتين على الفئران المصابة بالباركنسون ووجد أن الكرياتين يمنع من إنخفاض مستوى الدوبامين لكن لم يتم إجراء دراسات على البشر.

الكرياتين للأمراض العصبية : قد يعمل الكرياتين على محاربة الأمراض العصبية التي يكون سببها عدم وجود مخازن الفوسفوكرياتين والتي يعمل الكرياتين على زيادتها وبالتالي يمكن أن يساعد الكرياتين على تقليل وتخفيف الأمراض العصبية, توجد العديد من الدراسات على الفئران التي تتبث الأمر فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة التي أجريت على الفئران المصابة ببعض الأمراض العصبية أن تناول الكرياتين إستعاد مخازن الفوسفوكرياتين بنسبة 72 %.

كما توجد بعض الأبحاث التي تشير إلى كون الكرياتين يساهم في علاج أمراضا أخرى في الحيوانات كالزهايمر والسكتة الدماغية الإقفارية والصرع أيضا .

فوائد الكرياتين للدماغ : وفقا للعديد من الأبحاث يحتاج دماغنا للادينوزين الثلاتي الفوسفات لأداء المهام الصعبة ولحسن الحظ الكرياتين يساعد على زيادة مخازن الادينوزين الثلاتي الفوسفات وبالتالي تحسين وضائف الدماغ عن طريق زيادة مستوى الدوبامين وذلك وفقا لبعض الأبحاث والدراسات  1 2 3 .

يقلل الكرياتين من الإرهاق : تم إجراء بعض الدراسات العلمية التي تشير إلى أن الكرياتين قد يقلل من مستوى التعب والعياء فعلى سبيل المثال وجدت دراسة إستمرت لستة أشهر أن الأشخاص الذين يعانون من إصابات رضخية في الدماغ وتناولو الكرياتين إنخفض لديهم الدوار بنسبة 50 % على عكس الذين لم يتناولو الكرياتين.

كما تم إجراء دراسة حول الأشخاص المحرومين من النوم والتي لخصت إلى أن مكملات الكرياتين ساهمت في تقليل التعب وزيادة مستوى الطاقة لديهم.

وأخيرا يعتبر مكمل الكرياتين أمن الإستخدام بحيث أجريت عليه الدراسات طويلة المدى لكن شريطة عدم تجاوز النسبة التي توصي بها الابحاث والتي تتمثل في خمسة غرامات في اليوم من أجل الحصول على الفوائد المذكورة أعلاه.

reaction:

تعليقات