القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اعراض ضرس العقل

ماهي اعراض ضرس العقل

تعتبر ألالم الأسنان من أشد أنواع الألام  وجودا في هذه الحياة, وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي لهذه الألم كالتسوس والإلتهابات لكن في هذه المقالة سنذكر معا اعراض ضرس العقل والذي يعتبر من مسببات ألالم الأسنان الرئيسية ويبدأ ضرس العقل في الظهور في الفترة بين 17 حتى 25 عاما وقد يحتاج لوقت طويل حتى يظهر كما توجد بعض الحالات أيضا يبقى فيها ضرس العقل مخزونا تحت اللثة.

عندما لا يخرج ضرس العقل فإنه قد يسبب بظهور بعض المشاكل, على سبيل المثال يؤدي ضرس العقل الموجود داخل اللثة إلى حدوث الإلتهابات كما انه قد يؤدي لتضرر وتسوس الأسنان المجاورة كما قد يؤدي لمشاكل في اللثة أيضا.


اعراض ضرس العقل

ضع في إعتقادك عزيزي القارىء أن الخبراء يعتبرون ضرس العقل السليم لا يسبب أية أعراض ويمكن العيش به بدون أية مشاكل لكن في بعض الأحيان تسبب أضرارا حتى لو لم يتم ظهور أعراض لذلك إذا كنت من الأشخاص الذين يملكون ضرس العقل فيمكنك التوجه لطبيب الأسنان من أجل إجراء الفحوصات اللازمة لضرسك, ومن اعراض ضرس العقل : 

ألم في أخر الفم : من الأعراض التي يعاني منها أغلب الأشخاص هي ظهور ألالم حادة لضرس العقل وتكون أخر الفم, وهذا من الأعراض الرئيسية لضرس العقل.

نزيف وإحمرار : من الأعراض التي ترافق ضرس العقل وجود نزيف على مستوى اللثة كما يضهر ثورم وإحمرار على مستوى اللثة بحيث سيلاحظ المريض وجود نزيف في اللثة وتورم واضح ويترافق مع إحمرار في المنطقة المصابة.

صعوبة فتح الفم : من الأعراض التي تترافق مع ضرس العقل عدم قدرة المريض على فتح فمه بشكل طبيعي, كما سيلاحظ المريض ظهور ألالم على مستوى الفك بشكل عام.

ينصح الخبراء الأشخاص الذين تظهر لديهم هذه الأعراض  وظهرت لديهم بعضا من هذه الأعراض أن يستشيرو طبيب الأسنان من أجل علاج المشكلة.

بحيث سيقوم الطبيب بفحص للأسنان واللثة وسيخبرك إن كنت تحتاج لخلع ضرس العقل أو لا, كما يعتبر الخبراء أن التقدم في العمر  قد يسبب في تمدد جذور ضرس العقل وتشابكها مع الأعصاب الحسية الموجودة في الفك لذلك ينصح الخبراء بضرورة إجراء فحوصات دورية ودائمة من أجل التأكد من عدم معاناتك من اعراض ضرس العقل.

بعض الطرق لتخفيف ألالم ضرس العقل 




تساعد بعض الطرق المنزلية في تخفيف ألم ضرس العقل مؤقتا حتى أخد إستشارة الطبيب ومن بين تلك الطرق :

  1. من أشهر الطرق إستخدما لتخفيف جميع ألالم الأسنان ومنها ضرس العقل هو إستخدام محلول ملحي من أجل القيام بالمضمضة ويمكنك وضع القليل من الملح على كوب ماء دافىء وغرغرة الفم بها, وتعتبر هذه الطريقة من الطرق المنتشرة والمعروفة في مساعدتها على تخفيف بعض الالام الأسنان .
  2. يعتبر زيت القرنفل أيضا بمثابة مخدر للأسنان بحيث يحتوي على بعض المواد التي تساهم في تقليل الإحساس بالألم ويمكن وضع قطن فيه زيت الفرنفل على المنطقة المصابة والمؤلمة, لكن لا يجب الإكثار من وضع زيت القرنفل على اللثة كون بعض الأشخاص قد لا تناسبهم الكميات الكبيرة.
  3. الثوم, رغم الرائحة التي لا يحبذها العديد من الأشخاص للثوم لكنه يساعد وضعه على المنطقة المصابة في تخفيف الم الضرس العقل.
  4. كمادة الثلج, من الطرق الفعالة في تخفيف ألم الاسنان مؤقتا هو وضع كمادة من الثلج على الجزء الخارجي من المنطقة المصابة يعني خارج الفم ثم وضعها لمدة قليلة وإزالتها بسرعة لكي لا تسبب بحروق على البشرة .
وأخيرا لبد من زيارة الطبيب المختص في الأسنان وذلك من أجل القيام بالفحوصات اللازمة والتي من شأنها تحديد المشكلة بوضوح وعلاجها.

reaction:

تعليقات