القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اعراض الذبحة الصدرية

 ما هي اعراض الذبحة الصدرية

يقصد بالذبحة الصدرية ألم في الصدر والناتج عن ضعف وإنخفاظ تدفق الدم للقلب, وتعتبر الذبحة الصدرية من اعراض مرض الشريان التاجي الشائع, يعاني المصابون بالذبحة الصدرية من ألم أو شد وثقل على مستوى القلب كما لو أن حمل ثقيل موضوع على القلب, وينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من ألم في الصدر أو ضغطا عليه أن يستشيروا مع الطبيب للتاكد من سبب تلك الألم.


اعراض الذبحة الصدرية

عند حدوث الذبحة الصدرية فإنها قد تحدث بعض من العلامات والاعراض, فمن اعراض الذبحة الصدرية ما يلي :

ألم في الصدر : يشعر المصاب بالذبحة الصدرية بألم حارق على الصدر ويتم وصفه بشعور بضعط أو عصر, كما يصاحبه ألما في الذراع أو ألما في الرقبة أو ألما في الظهر أيضا .

ضيق التنفس : يشعر المصاب بضيق في التنفس حيث يجد صعوبة في التنفس بطريقة طبيعية.

الغثيان : من اعراض الذبحة الصدرية أيضا شعور المصاب بغثيان مزعج, كما قد يشعر المريض بالدوار والدوخة.

الإرهاق : يشعر المصاب بالذبحة الصدرية بإرهاق وعياء وتعب.

التعرق.

ضع في إعتبارك عزيزي القارىء أن الخبراء قسمو الذبحة الصدرية لقسمين الذبحة الصدرية المستقرة والذبحة الصدرية الغير مستقرة, تعتبر الذبحة الصدرية المستقرة حالة عادية وتختفي عند أخد الراحة و تحدث عند القيام بمجهود بدني أو تسلق الدرج مثلا أو ممارسة التمارين الرياضية وخلاصة تحدث عندما يعمل القلب بقوة ويضخ الدماء بقوة, ويمكن توقعها قبل حدوثها بسبب كونها قد تتكرر إذا كان نفس السبب موجودا.

أما الذبحة الصدرية الغير مستقرة فيعتبرها الخبراء من الحالات الطبية التي تستوجب طلب الرعاية الصحية, وتتميز أنها تحدث أيضا حتى في أوقات الراحة عكس الذبحة الصدرية التي لا تحدث في أوقات الراحة, كما قد تسبب الذبحة الصدرية الغير المستقرة ألما غير متوقع ومتنوع ويتميز بكونه يدوم لفترة أطول من الذبحة الصدرية كما قد تعتبر إشارة للإصابة بالنوبة القلبية.

اسباب الذبحة الصدرية

السبب الرئيسي للإصابة بالذبحة الصدرية هو إنخفاض الدم لعضلة القلب , والسبب الشائع لإنخفاض الدم هو مرض الشريان التاجي بحيث يمكن أن تضيق الشرايين القلبية بسبب التسربات الدهنية وهو الذي يسمى بتصلب الشرايين.

اسباب الذبحة الصدرية المستقرة : تحدث الذبحة الصدرية المستقرة بسبب الإجهاد البدني كطلوع الدرج وممارسة التمرينات الرياضية الشيء الذي يؤدي بعضلة القلب لطلب المزيد من الدم المحمل بالأوكسجين ولا تحصل عليه بسبب ضيق الشرايين كما توجد بعض المسببات كالوجبات الثقيلة والتدخين والتي من الممكن ان تسبب ضيقا في الشرايين.

اسباب الذبحة الصدرية الغير مستقرة : عندما تتكون التسربات الدهنية يمكن أن تمنع أو تسبب في تقليل التدفق مما يؤدي لخفض تدفق الدم للعضلة بشكل مفاجىء.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية

التدخين : يؤدي إستهلاك التبغ أو حتى التعرض السلبي للدخان في تلف الجدران الداخلية للشرايين بما في ذلك الشرايين المتصلة بالقلب.

داء السكري : يعتبر داء السكري مشكلة شائعة بحيث تتميز بكون وجود خلل في الأنسولين والذي يتم إفرازه من البنكرياس, يزيد السكري من فرص الإصابة بمرض الشريان التاجي مما قد يؤدي للذبحة الصدرية وحتى النوبات القلبية.

إرتفاع ضغط الدم : يتم تحديد مشكلة ضغط الدم عن طريق كمية الدم التي يضخها القلب ومقدار مقاومة الشرايين لتدفق الدم, وقد يؤدي إرتفاع ضغط الدم مع مرور الوقت إلى تلف الشرايين.

التاريخ العائلي : إذا كان شخص أو أكثر من العائلة مصاب ببعض حالات القلب كمرض الشريان التاجي أو نوبات وأزمات قلبية فقد تكون فرص الإصابة بها مرتفعة .

الكوليسترول : الكوليسترول يعتبر من المسببات الرئيسية لمشكلة الرواسب التي يمكن أن تضييق الشرايين في الجسم  ومنها شريين القلب.

عدم ممارسة الرياضة : النمط العيشي الذي يتسم بالخمول والكسل وعدم ممارسة التمارين الرياضية يزيد أيضا من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة وإرتفاع ضغط الدم وإرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
reaction:

تعليقات