القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الكرياتين للعضلات مع طريقة استخدام الكرياتين

فوائد الكرياتين للعضلات مع طريقة استخدام الكرياتين

يعتبر الكرياتين من اهم المكملات للعضلات فهو لا يقل اهمية من مكملات BCAA فالكرياتين من المكملات التي تمت دراستها منذ زمن وأثبتت الدراسات العديد من الفوائد للعضلات والتي سنذكرها هنا في موقع موسوعة جسمك.

أثبتت العديد من الدراسات أن للكرياتين العديد من الفوائد على الجسم والعضلات فعلى سبيل المثال أثبتت الدراسات أن الكرياتين يساعد في تعزيز وظائف الدماغ كما أنه يعزز من التحمل العضلي.



فوائد الكرياتين للعضلات 

يزيد الكرياتين من التحمل العضلي : يساعد التحمل العضلي للاعب كمال الأجسام على رفع الأثقال والتدريج بها, أثبتت الدراسات أن الكرياتين يساعد على تكوين الأدينوزين ثلاتي الفوسفات والذي يعمل بدوره على زيادة الطاقة وأداء التمارين عالية الكثافة.

يساعد الكرياتين على نمو العضلات : من أشهر أسباب إستعمال الكرياتين لدى ممارسي رياضة كمال الأجسام هي قدرته على تكبير العضلات, يعمل الكرياتين على تكبير العضلات عن طريق حبس الماء داخل العضلات, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة أن الكرياتين يعمل على حبس الماء ذاخل العضلات الشيء الذ يجعل العضلات تكبر وتضخم بسرعة,كما أن الكرياتين يساهم في نمو العضلات عن طريق زيادة ألياف عضلية جديدة بحيث تم إجراء دراسات تؤكد على ان الأشخاص الذين تناولو الكرياتين زادت لديهم الكتلة العضلية مقارنة مع أولئك الذين لم يتناولوا الكرياتين ومن بين تلك الدراسات هذه الدراسة.

تعزيز وظائف العضلات : قد يعمل الكرياتين على زيادة بعض الهرمونات البناءة في الجسم وفقا لهذه الدراسة كما أنه يعمل على يساهم في زيادة تكوين البروتينات في العضلات الشيء الذي يؤدي للتضخيم العضلات إضافة لما ذكر أعلاه في دوره في تخزين الماء داخل العضلات.

فوائد الكرياتين لباقي الجسم 

يقلل الكرياتين من الإرهاق : تم إجراء بعض الدراسات العلمية التي تشير إلى أن الكرياتين قد يقلل من مستوى التعب والعياء فعلى سبيل المثال وجدت دراسة إستمرت لستة أشهر أن الأشخاص الذين يعانون من إصابات رضخية في الدماغ وتناولو الكرياتين إنخفض لديهم الدوار بنسبة 50 % على عكس الذين لم يتناولو الكرياتين.

كما تم إجراء دراسة حول الأشخاص المحرومين من النوم والتي لخصت إلى أن مكملات الكرياتين ساهمت في تقليل التعب وزيادة مستوى الطاقة لديهم.

فوائد الكرياتين للدماغ : وفقا للعديد من الأبحاث يحتاج دماغنا للادينوزين الثلاتي الفوسفات لأداء المهام الصعبة ولحسن الحظ الكرياتين يساعد على زيادة مخازن الادينوزين الثلاتي الفوسفات وبالتالي تحسين وضائف الدماغ عن طريق زيادة مستوى الدوبامين وذلك وفقا لبعض الأبحاث والدراسات  1 2 3 .

الكرياتين لمرض الباركنسون : قد يعمل الكرياتين على علاج الباركنسون ويعتبر هذا الأخير مرض يتميز بإنخفاض معدلات الدوبامين الشيء الذي يؤدي مع مرور الوقت في موت الخلايا وظهور بعض الأعراض الخطيرة كفقدان وظائف العضلات, تم دراسة مكمل الكرياتين على الفئران المصابة بالباركنسون ووجد أن الكرياتين يمنع من إنخفاض مستوى الدوبامين لكن لم يتم إجراء دراسات على البشر.

طريقة استخدام الكرياتين

يتم إستخدام الكرياتين البودر عن طريق خلطه مع الماء وشربه وتنصح العديد من الدراسات والخبراء بعدم تجاوز كمية الخمسة غرامات في اليوم من أجل الحصول على فوائده للعضلات والجسم بشكل عام. كما توجد طريقة أخرى يقوم بها البعض وتسمى بفترة التحميل بحيث يتم تناول فيه خمسة وعشرين جراما من الكرياتين من أجل ملىء مخازن الكرياتين في العضلات ولمدة اسبوع وبعدها يتم العودة لخمسة جرامات , وهه هي طرق استخدام الكرياتين التي ينصح بها الخبراء .

reaction:

تعليقات