القائمة الرئيسية

الصفحات

جسم الانسان وأهم أعضائه الرئيسية

 جسم الانسان وأهم أعضائه الرئيسية

يتكون جسم الانسان من العديد من الاعضاء التي تعمل ليلا ونهارا من اجل البقاء على قيد الحياة, فتوجد بعض الاعضاء إذا توقفت عن العمل فإن الانسان قد يموت, يحتوي جسمنا على العديد من الأجهزة كما تلقب فعلى سبيل المثال يحتوي جسم الانسان على الجهاز الهضمي المسؤول عن هضم الطعام, فلنمر لشرح اهم اعضاء الانسان بالتفصيل الممل.

الجهاز الهضمي : يعتبر الجهاز الهضمي من اهم مكونات جسم الانسان بحيث بدونه لا يمكن هضم الطعام الذي نتناوله فعلى سبيل المثال يتضمن الجهاز الهضمي البلعوم والمرىء والمعدة والامعاء والتي تسمح بمرور الطعام عن طريق تقلصلات عضلات الامعاء ويتم امتصاص المغديات من خلاله.



الدماغ : يعتبر الدماغ من اجهزة الجسم المعقدة وغاية في التعقيد حيث يحتوي على العديد من الخلايا العصبية فالدماغ هو المسؤول عن ردات الفعل وهو  المسؤول عن الذاكرة وعن التركيز وعن العمليات التي تقع في جسمنا كعملية التنفس وعملية النوم بحيث هو المسؤول عن افراز هرمون النوم.

القلب : يلقب القلب بكونه مضخة الجسم بحيث يقوم بضخ الدم لجميع اعضاء الجسم الاخرى عن طريق الاوعية الدموية والشرايين, تعمل عضلة القلب بشكل مستمر من اجل ضخ الدم لجميع اعضاء الجسم ويتم اكسدة الدم في الرئتين.

الجهاز التنفسي : يعتبر الجهاز التنفسي من اهم الاجهزة في جسمنا فهو المسؤول عن عملية الشهيق والزفير التي نقوم بها باستمرار ومن اهم وضائف الجهاز التنفسي ايضا هي ايصال الاوكسجين للدم, يتكون هذا الجهاز من الانف وتجويف البلعم والحنجرة والشعب الهوائية والحويصلات الهوائية.

الجهاز العضلي : يلعب الجهاز العضلي دورا كبيرا في الحركة والدوران والركض وكل الحركات التي نقوم بها, وتوجد العضلات على سبيل المثال في الذراع وتوجد في الصدر والظهر وكلها تساعد على أداء المهام اليومية فعلى سبيل المثال تساعد عضلة الظهر على حمل الأشياء الثقيلة أما عضلة الساق فهي تساعد على المشي والقفز أيضا .

الجهاز العضمي : يعتبر الجهاز العضمي او العضام اداة للجسم عند القيام بالحركة ويوفر الدعم الازم للجسم بحيث يحمي اعضائه الداخليه يتعتبر الجهاز الهضمي مخزونا من الكالسيوم والفوسفور ولذلك يشاع كثيرا ان الكالسيوم مفيد للعضام.

الكبد : يقوم الكبد بالعديد من الوضائف بحيث يركب البروتينات وينتج التفاعلات الكيميائية التي تقع في الجهاز الهضمي يقع هذا العضو اي الكبد في الربع العلوي الايمن في البطن كما يعمل الكبد على تخزين واستقلاب الكلايكوجين وهو السكر المخزن الزائد, من الادوار المهمة ايضا للكبد انه ينتج الصفراء وهي التي تفكك الدهون وتخزن في المرارة.

الكليتين : تعتبر الكليتين من اهم اعضاء الجسم فهي لا تقل اهمية عن الاعضاء الاخرى والسبب عزيزي القارىء كون هذه الكليتين هي المسؤولة عن تنقية وتصفية الدم من السموم, وتعمل الكلى على الحفاظ على توازن السوائل والأملاح, لا يقتصر دور الكلى في هذا بل تعمل الكليتين في تعديل ضغط الدم أيضا وذلك عن طريق تنظيم ضغط الدم الشرياني كما تنتج الكليتي بعض الهرمونات المهمة للدم.

الجهاز التناسلي : يعتبر الجهاز التناسلي عبارة عن اعضاء داخلية وخارجية تساهم في عملية تكاثر الانسان وتوالده, يختلف هذا الجهاز بإختلاف الجنس بين الذكر والأنثى, ويعتبر الجهاز التناسلي من أهم الأجهزة من أجل الثكاتر البشري على الأرض .

الجهاز الهضمي : يعتبر الجهاز الهضمي الجهاز المسؤول عن هضم الطعام وتفكيك العناصر الغدائية فيه ويعمل الجهاز الهضمي السليم على طرح المواد التي لا يحتاجها.
reaction:

تعليقات