القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم مصادر البروتينات الحيوانية والنباتية

 اهم مصادر البروتينات الحيوانية والنباتية

تعتبر البروتينات من المغديات الاساسية لعمل أجسامنا فالبروتينات عبارة عن جزئيات حيوية من الاحماض الأمينية, تلعب البروتينات العديد من الوظائف في جسمنا على سبيل المثال تعمل البروتينات على تحفيز التفاعلات الأيضية في الجسم كما تقوم بتوفير بنية للخلايا إضافة لدورها في بناء العضلات وكسب كتلة عضلية كما تعتبر ضرورية لبناء الجلد والشعر والأضافر, كما تساعد في العديد من الوظائف الداخلية للجسم, على سبيل المثال تساعد البروتينات في إنتاج الأنزيمات كما تلعب البروتينات دورا مهما لتقوية أهم جهاز نملكه وهو الجهاز المناعي بحيث تلعب البروتينات دورا كبيرا في تركيب الاجسام المضادة لجهازنا المناعي, الان عرفنا بعض أدوار البروتين إذن فلنمر لمصادر هذه البروتينات بحيث يمكن تقسيمها لقسمين البروتينات الحيوانية وهي التي يجب التركيز عليها نظرا لكونها غنية بجميع الأحماض الأمينية التي تحتاجها صحتنا والقسم الثاني البروتينات النباتية.

مصادر البروتينات النباتية

توجد العديد من المصادر للبروتينات النباتية في الغداء, لكن قبل ذكره مصادرها لبد من الحديث عن بعض الاسباب التي يمكن ان تجعل الشخص يركز على المصادر النباتية دون الحيوانية رغم غناها بالاحماض الأمينية الضرورية إن من بين الاسباب هي الحساسية تجاه المصادر الحيوانية بحيث تعتبر حساسية المنتجات الحيوانية من انواع الحساسية المنتشرة ولذلك قد يصرف الطبيب للشخص تناول المصادر النباتية وتجني الحيوانية, من مصادر البروتينات النباتية في الغداء الطبيعي : 

البازلاء : تعتبر البازلاء أو باللغة المغاربية الجلبانة من الخضر التي تعتبر غنية بالبروتين فإلى جانب كونها خضر لذيذدة وتعطي الجمالية للغداء المطهو فهي تحتوي في كل كوب منها على ما يقارب ثمانية غرام من البروتين النباتي.

الشوفان : يكسب الشوفان شهرة كبيرة بكونه يساعد ممارسي رياضة كمال الاجسام في كسب الوزن والسبب هو غناه بالعديد من العناصر الغدائية المفيدة كالبروتين النباتي والكاربوهيدرات المعقدة, يوفر مئة غرام من الشوفان على ما يقارب 13 غرام  من البروتين وقد تختلف هذه النسبة بإختلاف الشركات المنتجة للشوفان.

الأرز : يعتبر الارز الغدائي الرئيسي لأكثر من نصف سكان العالم وتكاد لا تخلو أي طاولة منها, يحتوي الأرز على كمية مناسبة من البروتين النباتي, على سبيل المثال يحتوي كل  كوب 158 غرام من الأرز على ما يقارب 5 غرامات من البروتينات و40 غراما من الكاربوهيدرات وينصح الخبراء بتناول الأرز البني عكس الابيض .

العدس : كالأرز يعتبر العدس من الاغدية المنتشرة الاستهلاك في العالم لكن لحسن الحظ يعتبر العدس اعلى قيمة غدائية من البروتبن حيث يحتوي كل مئة غرام من العدس النيء على ما يقارب 25 غراما من البروتين النباتي.

الفاصولياء : لا تقل الفاصولياء من ناحية كمية البروتين عن العدس بحيث يوفر كل مئة غرام من الفاصولياء البيضاء ما يقارب على 8 غرامات من البروتين النباتي و25 غراما من الكاربوهيدرات.

الحمص : توفر حبوب الحمص العديد من المغديات المفيدة, حيث توفر مئة غرام من الحمص على ما يقارب 8 غرامات من البروتين النباتي.

المكسرات : توفر المكسرات العديد من المنافع فهي تشتهر بغناها بالدهون الصحية لكن يحتوي أيضا على كمية مناسبة من البروتينات والكاربوهيدرات, بحيث يوفر كوب من المكسرات على ما يقارب 19 من البروتين النباتي.

مصادر البروتينات الحيوانية 




تعتبر المصادر الحيوانية للبروتين هي الاكثر صوابا كونها غنية بالجل الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لكن كما ذكرت في اول المقالة أن العديد من الأشخاص لديهم حساسية تجاه المنتجات الحيوانية لذلك إذا كنت متأكد من أنك لا تعاني من حساسية المنتجات الحيوانية فيمكنك إستهلاك الأغدية التالية والتي تعتبر غنية بالبروتين الحيواني :

الدجاج :  يعتبر الدجاج من أكثر الاطعمة والأغدية الغنية بالبروتين ذات جودة عالية, بحيث يوفر فخد الدجاج ما يقارب 26 غراما من البروتين وقد تختلف النسبة من دولة لأخرى نظرا لضروف وتغدية الدجاج.

اللحم البقري : يعتبر لحم البقر من اللحوم الغنية بالبروتين الحيواني بحيث يوفر كل مئة غرام من اللحم البقري على ما يقارب 27 غراما من البروتين الحيواني.

الأسماك : تعتبر الاسماك من مصادر العالية الجودة للبروتينات حيث توفر الاسماك ايضا الدهون الصحية الاوميغا 3 المفيدة للصحة وللقلب خاصة وتختلف نسبة البروتين بإختلاف نوعه.

البيض : يعتبر البيض من الاغدية الاقتصادية التي يمكن تناولها للجميع فهي رخيصة الثمن وغالية من حيث القيم الغدائية, توفر بيضة واحدة ما يقارب 6 غرامات من البروتين في البيضة المتوسطة الحجم بوزن 50غراما.

الحليب ومشتقاته : يعتبر الحليب ومشتقاته مصدرا جيدا للبروتين الحيواني بحيث تختلف النسبة بإختلاف النوع ويقصد بمشتقات الحليب الجبن والزبدة واللبن.
reaction:

تعليقات