القائمة الرئيسية

الصفحات

مكمل الكرياتين,فوائد الكرياتين لكمال الاجسام

 مكمل الكرياتين,فوائد الكرياتين لكمال الاجسام

يعتبر مكمل الكرياتين مكملا فعالا في منح الطاقة وتكبير العضلات لممار رياضة بناء الجسم أو كمال الاجسام بحيث أثبتت العديد من الدراسات فائدته لإنتاج الطاقة كما أنه يفيد في تعزيز وظائف العضلات إضافة لدوره في المساعدة على التحمل العضلي والنمو العضلي , ولذلك نحن هنا في موسوعة جسمك سنذكر اهم فوائد الكرياتين لكمال الاجسام.


الكرياتين لنمو العضلات : أثبتت العديد من الأبحاث العلمية والدراسات أن مكمل الكرياتين يساعد ممارسي رياضة بناء الجسم وكمال الأجسام على نمو عضلاتهم ويرجع ذلك كون الكرياتين يعمل على حبس السوائل داخل العضلات, ومن الدراسات التي تتبث الأمر نجد هذه الدراسة

كما تتبث بعض الأبحاث والدراسات على المدى الطويل أن الكرياتين يساعد على نمو ألياف عضلية جديدة بحيث وجد هذا البحث العلمي أن الأشخاص الذين تناولو مكمل الكرياتين كسبو وزنا أكثر مقارنة بالأشخاص الذين لم يستهلكوا الكرياتين وذلك لمدة زمنية تقدر بستة أسابيع وهذه نتائج مبهرة حول مكمل الكرياتين وفوائده لكمال الأجسام.



الكرياتين للتحمل العضلي : يعمل الكرياتين على المساعدة على زيادة التحمل العضلي لممارسي رياضة كمال الأجسام والسبب عزيزي القارىء كون مكمل الكرياتين يساعد على تكوين الادينوزين ثلاتي الفوسفاط والذي يعمل بدوره في زيادة الطاقة والمساعدة على إنتاج الطاقة وأداء الثمارين عالية الكتافة.

يساعد الكرياتين على تعزيز وظائف العضلات : بناءا على العديد من الدراسات قد يساعد الكرياتين على زيادة تكوين البروتينات الشيء الذي يؤدي لتكوين ألياف عضلية جديدة, ومن تلك الدراسات على سبيل المثال الدراسة 1 و الدراسة 2 .

يتم إستخدام الكرياتين البودر عن طريق خلطه مع الماء وشربه وتنصح العديد من الدراسات والخبراء بعدم تجاوز كمية الخمسة غرامات في اليوم من أجل الحصول على فوائده للعضلات والجسم بشكل عام. كما توجد طريقة أخرى يقوم بها البعض وتسمى بفترة التحميل بحيث يتم تناول فيه خمسة وعشرين جراما من الكرياتين من أجل ملىء مخازن الكرياتين في العضلات ولمدة اسبوع وبعدها يتم العودة لخمسة جرامات.

فوائد أخرى للكرياتين

فوائد الكرياتين للدماغ : وفقا للعديد من الأبحاث يحتاج دماغنا للادينوزين الثلاتي الفوسفات لأداء المهام الصعبة ولحسن الحظ الكرياتين يساعد على زيادة مخازن الادينوزين الثلاتي الفوسفات وبالتالي تحسين وضائف الدماغ عن طريق زيادة مستوى الدوبامين وذلك وفقا لبعض الأبحاث والدراسات  1 2 3 .

يقلل الكرياتين من الإرهاق : تم إجراء بعض الدراسات العلمية التي تشير إلى أن الكرياتين قد يقلل من مستوى التعب والعياء فعلى سبيل المثال وجدت دراسة إستمرت لستة أشهر أن الأشخاص الذين يعانون من إصابات رضخية في الدماغ وتناولو الكرياتين إنخفض لديهم الدوار بنسبة 50 % على عكس الذين لم يتناولو الكرياتين.

الكرياتين لمرض الباركنسون : قد يعمل الكرياتين على علاج الباركنسون ويعتبر هذا الأخير مرض يتميز بإنخفاض معدلات الدوبامين الشيء الذي يؤدي مع مرور الوقت في موت الخلايا وظهور بعض الأعراض الخطيرة كفقدان وظائف العضلات, تم دراسة مكمل الكرياتين على الفئران المصابة بالباركنسون ووجد أن الكرياتين يمنع من إنخفاض مستوى الدوبامين لكن لم يتم إجراء دراسات على البشر.

لكرياتين للأمراض العصبية : قد يعمل الكرياتين على محاربة الأمراض العصبية التي يكون سببها عدم وجود مخازن الفوسفوكرياتين والتي يعمل الكرياتين على زيادتها وبالتالي يمكن أن يساعد الكرياتين على تقليل وتخفيف الأمراض العصبية, توجد العديد من الدراسات على الفئران التي تتبث الأمر فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة التي أجريت على الفئران المصابة ببعض الأمراض العصبية أن تناول الكرياتين إستعاد مخازن الفوسفوكرياتين بنسبة 72 %.

كما توجد بعض الأبحاث التي تشير إلى كون الكرياتين يساهم في علاج أمراضا أخرى في الحيوانات كالزهايمر والسكتة الدماغية الإقفارية والصرع أيضا .

reaction:

تعليقات