القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اعراض تضخم الكبد

 ما هي اعراض تضخم الكبد

يقصد بمصطلح تضخم الكبد زيادة حجم الكبد عن الحجم الطبيعي والمصطلح العلمي الذي يصف ذلك هو تضخم الكبد, يدل تضخم الكبد على وجود مشكلة في الجسم على سبيل المثال قد يدل تضخم الكبد على وجود خلل في الكبد وقد يدل أيضا على وجود خلل في القلب كمشكلة فشل القلب الإحتقاني أو السرطان أيضا, ونحن هنا في موقع موسوعة جسمك سنذكر أهم اعراض تضخم الكبد الشائعة تابعوا المقال.



اعراض تضخم الكبد

يعتبر الخبراء أن تضخم الكبد قد لا يحدث أعراضا لكن إذا كان تضخم الكبد ناتجا عن بعض المشاكل والأمراض في الكبد فقد يحدث بعض الأعراض والتي من بينها : 

ألم في البطن : قد يصاحب تضخم الكبد شعور المصاب ببعض الألم على مستوى البطن .

الإرهاق : كما قد يصاحبه شعور المصاب بالعياء والإرهاق.

الغثيان : قد يشعر المصاب بتضخم الكبد بالغثيان وفي بعض الأحيان القيء.

تغير لون البشرة : يتغير لون المصاب بتضخم الكبد ويكون لون البشرة أصفر كما يكون لون الأعين أبيض.

ما هي اسباب تضخم الكبد

تؤدي العديد من الأسباب لمشكلة تضخم الكبد ومنها : 

السرطانات : ينمو السرطان في بعض أعضاء الجسم وإذا لم يعالج قد ينتقل للكبد مسببا تضخمه, كما يعتبر سرطام الدم وسرطان الكبد وسرطان الغدد اللمفاوية من المسببات لتضخم الكبد.

أمراض الكبد : تسبب أمراض الكبد الأخرى بتضخم الكبد ومن بينها تليف الكبد,إلتهابات الكبد,مرض الكبد الذهني سواءا الكحولي والغير كحولي.

مشاكل بالأوعية الدموية والقلب : قد يكون سبب تضخم الكبد خلل أو إنسداد في الاوردة التي تصرف من الكبد, أما بالنسبة للقلب فقد يكون السبب إلتهاب النسيج المحيط بالقلب أو فشل عضلة القلب.

ضع في إعتبارك عزيزي القارىء أنه توجد العديد من العوامل التي قد تعجل بإصابتك بتضخم الكبد وتشمل العوامل ما يلي :

  1. المشروبات الكحولية : يؤدي إستهلاك الكحول بكميات كبيرة إلى التسبب بخلل الكبد وقد يسبب بتضخم الكبد أيضا .
  2. المكملات الغدائية : ضع في إعتقادك عزيزي القارىء أن المكملات الغدائية أمنة إذا تم تناولها بكميات مناسبة وخاصة إن كانت تحت إشراف طبي, لكن الجرعات الكبيرة  منها قد تضر بالكبد وبالكلى أيضا وقد تكون السبب في الإصابة بمشكلة تضخم الكبد.
  3. العادات الغدائية السيئة : تعتبر الأغدية الغنية بالسكريات المكررة والدهون الغير صحية وبكميات كبيرة من الاسباب التي قد تؤدي لمشكلة تضخم الكبد كما تعتبر السمنة من المسببات لذلك ينصح بإختيار الأطعمة المفيدة والغنية بالمغديات المفيدة.
ينصح الخبراء بضرورة القيام ببعض العادات الصحية من أجل الوقاية من مشكلة تضخم الكبد كالنظام الغدائي الغني بالخضر والفواكه التي توفر أغلب المغديات المفيدة للجسم  فعلى سبيل المثال توفر الخضر والفواكه العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل الجسم بشكل سليم إضافة إلى كونها توفر الألياف الغدائية المفيدة للجسم وللجهاز الهضمي أيضا والمسؤول عن هضم الطعام,كما ينصح الخبراء بضرورة التقيد بالجرعات الموجودة على المكملات الغدائية وعدم تجاوز الجرعات الموصوفة من قبل الطبيب, كم ينصح الخبراء بضرورة تجنب السمنة وممارسة الرياضة من أجل الحفاظ على الوزن الصحي,كما يجب الإقلاع عن التدخين بحيث يسبب بظهور العديد من المشاكل الصحية على المدى القريب والبعيد أيضا

كما ينصح الخبراء بضرورة تجنب قدر الإمكان التعرض للكيماويات كالمبيدات الحشرية مثلا والتأكد من وجود التهوية في المكان الذي توجد فيه هذه المبيدات وفتح النوافد بع إنتهاء مدة فعالية تلك المبيدات.

reaction:

تعليقات