القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي فوائد شرب الكركم

 ما هي فوائد شرب الكركم 

يعتبر الكركم من أشهر التوابل المنتشرة وتستخدم في العديد من المطابخ ويتميز الكركم بلونه الأصفر والبرتقالي ويعرف الكركم بخصائصه العلاجية والتي تستخدم في التخلص من العديد من المشاكل الصحية لذلك نحن هنا في موقع موسوعة جسمك سنحاول ذكر اهم فوائد شرب الكركم للجسم .


فوائد شرب الكركم لتخفيف اعراض التهاب المفاصل : تساعد الخصائص التي يمتلكها الكركم والتي تحارب الإلتهاب في تخفيف الإلتهاب والتورم لدى الأشخاص المصابين بإلتهاب المفاصل الشيء الذي يؤدي لتقليل اعراض التهاب المفاصل المؤلمة والسبب حسب الخبراء والعديد من الدراسات أن الكركم يحتوي على مركب نشط يسمى الكركمين هو المسؤول عن تخفيف الألم .

فوائد شرب الكركم للوقاية من الزهايمر : رغم عدم معرفة الأسباب الدقيقة لمرض الزهايمر والذي ينتشر لدى العديد من الأشخاص لكن المركب الموجود في الكركم والذي يسمى الكركمين قد يساعد على الوقاية من الزهايمر, وتمنع مضادات الأكسدة الموجودة في الكركم الضرر الذي قد يكون السبب في الإصابة بمرض الزهايمر .

لسوء الحظ لا يتوفر علاج فعال لحد الأن يساعد في التخلص من الزهايمر لكن يمكن السيطرة عليه ولذلك يعتبر الوقاية منه أفضل شيء يمكن القيام به, فمن المعروف أن الإلتهاب والأضرار المؤكسدة تلعب دورا كبيرا في الإصابة بمرض الزهايمر ولحسن الحظ يساعد الكركمين في منع حدوته بحيث يساعد الكركمين على منع اللويحات التي تسبب الزهايمر وبالتالي الوقاية منه, لكن رغم ذلك ما زال الأمر يحتاج للمزيد من الدراسات من أجل إثبات هذه الفائدة.


فوائد شرب الكركم لتقليل الكوليسترول الضار : يساعد الكركم في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وذلك وفقا للعديد من الدراسات العلمية التي تتبث ذلك كما أن الكركم يساعد في الوقاية من بعض الحالات المزمنة كمشاكل القلب مثلا والسكتة الدماغية, وجدت دراسة أجريت سنة 2008 أن تناول كمية قليلة من الكركم ساهم بشكل كبير في تخفيض مستويات الكوليسترول .

تقوية جهاز المناعة : يساعد الكركم في تقوية الجهاز المناعي بحيث وجدت بعض الدراسات العلمية أن الكركم يساعد حتى الأشخاص الذين يعانون من إظطرابات في الجهاز المناعي.

يزيد من قدرة مضادات الاكسدة في الجسم : يعتبر الضرر التأكسدي من أهم الأسباب وراء العديد من الحالات الصحية والشيخوخة بحيث قد تتفاعل الجدور الحرة مع الأحماض الدهنية والبروتينات ,تساعد مضادات الأكسدة على حماية الجسم من الجذور الحرة,يعتبر مركب الكركمين من أشهر مضادات الأكسدة التي من الممكن أن تحيد الجذور الحرة كما أن الكركمين يساعد على نشاط إنزيمات الجسم المضادة للأكسدة وبالتالي فإن الكركم فعال في محاربة الجذور الحرة.


فوائد شرب الكركم للوقاية من من خطر الإصابة بأمراض القلب : قد يساعد الكركم في تحسين بطانة الأوعية الدموية بحيث يعتقد الخبراء أن الخلل في البطانة هو من الاسباب التي تؤدي للإصابة بمشاكل القلب بحيث لا تستطيع البطانة تنظيم ضغط الدم, وتشير العديد من الدراسات العلمية أن الكركمين يساعد على تحسين وضيفة البطانة إضافة إلى دوره في محاربة الإلتهابات .

فوائد شرب الكركم للسرطان : يساعد الكركم في الوقاية من الإصابة بالسرطان وذلك وفقا للعديد من الأبحاث العلمية التي تتبث ذلك , بحيث تمت دراسة مركب الكركمين كونه يساعد في منع إنتشار السرطان وتطوره, وجدت العديد من الدراسات أن الكركمين يساعد على قتل الخلايا السرطانية ومنع نمو الأوعية الدموية في الخلايا السرطانية, ويعتقد الخبراء أنه من الممكن أن يتم إستعمال الكركمين مستقبلا في محاربة السرطان بحيث يتم دراسته بشكل كبير في الأمر .
reaction:

تعليقات