القائمة الرئيسية

الصفحات

تشققات القدم,اسباب تشقق القدمين

 تشققات القدم,اسباب تشقق القدمين

تعتبر مشكلة تشقق القدمين من المشاكل الشائعة والمنتشرة لدى العديد من الاشخاص مما يسبب لهم إنزعاجا بسبب الشكل الغير لائق لتلك التشققات التي تظهر في القدم,فتشققات القدم تبدأ بظهور على شكل جلد جاف وسميك على القدمين وتكون بلون اصفر أو بني حول حواف كعب القدمين.

ضع في إعتبارك عزيزي القارىء أن تشققات القدم تظهر نتيجة ضغط وزن الجسم على الطبقة الدهنية الموجودة في القدمين ومع مرور الوقت تزداد التشققات عمقا مما يؤدي لظهور ألالام وإنزعاجات الشيء الذي سيجعلك عزيزي القارىء تبحث عن اسباب هذه المشكلة لذلك نحن هنا في موقع موسوعة جسمك سنذكر بعض اسباب تشقق القدمين وبعض طرق تخفيف المشكلة تابع معنا المقال .


اسباب تشقق القدمين

الوقوف : الوقوف لأوقات طبيعية لا يسبب غالبا أية مشكلة لكن عند الوقوف لساعات طويلة جدا دون أخد راحة فإن ذلك من ابرز اسباب تشقق القدمين لذلك لبد من أخد الراحة للأشخاص الذين تجبرهم الظروف على الوقوف لساعات طويلة بسبب العمل أو ظروف أخرى.

الأحذية الغير مناسبة : من اسباب تشقق القدمين هو لبس أحذية غير مناسبة للقدم فعلى سبيل المثال تؤدي الأحذية الصغيرة والتي لا تشمل باطن القدم في ظهور مشكلة تشققات القدم لذلك ينصح الخبراء بضرورة لبس أحذية مناسبة للقدمين وتجنب الأحذية الصغيرة.

الماء الساخن : عند الإستحمام لفترات طويلة وبشكل منتظم بالماء الساخن فإن ذلك يؤدي لظهور تشققات القدمين بحيث يسبب الماء الساخن لفترات طويلة في ظهور تشققات القدم.

المشي بقدمين حافيتين : يؤدي المشي المنتظم والمتواصل بدون لبس الأحذية إلى ظهور مشكلة تشقق القدمين لذلك ينصح الخبراء بضرورة لبس الأحذية وتجنب قدر الإمكان المشي بالقدمين الحافيتين.

السمنة : من ابرز اسباب تشقق القدمين السمنة الزائدة فالسمنة تقوم بضغط كبير على القدمين والتي تتحمل وزن الجسم وبالتالي فإن ذلك يؤدي لظهور تشققات على مستوى القدم لذلك ينصح الخبراء الأشخاص البدينين بضرورة ممارسة الرياضة وإتباع نمط حياة صحي .

التقدم في العمر : يمكن أن يؤدي التقدم في العمر في ظهور مشكلة تشقق القدمين .

السكري : من اسباب تشقق القدمين هو مرض السكري بحيث يعاني المصابون بالسكري من ظهور تشققات القدم .


طرق للتخلص من تشققات القدم

ارتداء الجوارب قبل النوم : ينصح الخبراء الاشخاص الذين يعانون من تشققات القدم بضرورة وضع احد المرطبات في مكان وجود التشققات ثم لبس الجوارب عليها قبل النوم فهذا يساعد على ترطيب القدمين والتخلص من تشققات القدم مع مرور الوق والإنتظام عليها.

إستخدام المرطبات : من الطرق الفعالة للتخلص من مشكلة تشققات القدم هو إستعمال مرطبات للقدم حيث يساعد ترطيب المكان المتشقق في إستعادة الجلد لرطوبته وتساعد هذه المرطبات على تقليل جفاف القدمين المتشققة.

استعمال بعض الزيوت : تساعد بعض الزيوت في التخلص من مشكلة تشققات القدم حيث تعمل على المساعدة في التخلص من تشقق القدم ومن تلك الزيوت على سبيل المثال زيت جوز الهند حيث يساعد زيت جوز الهند على منع جفاف الجلد.

نقع القدمين في ماء دافىء : يساعد نقع القدمين في ماء دافىء لمدة تقارب عشرين دقيقة على إزالة الجلد الجاف ويمكن فرك القدمين بالحجر المخصص للفرك من أجل إزالة الجلد الجاف ويمكن بعد فرك القدمين إستعمال مرطبات الجلد ولبس الجوارب بعدها من أجل المحافظة على الترطيب.

واخيرا ضع في إعتبارك أنه إذا لم تتخلص من مشكلة تشقق القدمين رغم القيام بهذه الطرق فيمكنك الاستشارة مع أخصائي الجلد من اجل وصف لك بعض الأدوية الفعالة للتخلص من المشكلة.
reaction:

تعليقات