القائمة الرئيسية

الصفحات

 ما هي منافع الحلبة

تعتبر الحلبة من النباتات التي إستخدمت منذ زمن في الطب البديل فهو شائع الإستخدام في العديد من المطابخ في العالم ككل لحسن الحظ توفر الحلبة العديد من المنافع للجسم, ضع في إعتبارك عزيزي القارىء أن الحلبة تم إستخدامها منذ ألالاف السينين للتخلص في العديد من المشاكل الصحية الشائعة أنذاك فالحلبة من التوابل الشائعة حاليا كما تدخل أيضا في العديد من منتجات التجميل كمنتجات الشعر والبشرة .

يحتوي كل 11 غراما من الحلبة على حوالي 35 سعرة حرارية وثلات جرامات من الالياف الغدائية وثلات جرامات من البروتين النباتي وجرام واحد من الدهون وبعض المعادن الضرورية كالحديد والمنغنيز والمغنيسيوم كل هذا يجعله يصنف ضمن الأغدية الأكثر غنا بالعناصر المهمة للجسم.


منافع الحلبة 

إنتاج الحليب للمرضعات : يعتبر حليب الأم من أهم المصادر للمغديات التي يحتاجها الطفل للنمو بشكل سليم, وتعاني العديد من النساء من عدم قدرتهم على إنتاج الحليب من اجل تغدية أطفالهم لحسن الحظ تشير بعض الأبحاث إلى أن الحلبة قد يكون لها دور في إنتاج الحليب للمرضعات وبذلك قد تكون بديلا أمنا وصحيا, على سبيل المثال وجدت دراسة  التي إستمرت لمدة أربعة وعشرين يوما أن شرب الشاي العشبي مع بذور الحلبة يزيد من إنتاج الحليب لدى النساء . كما وجدت هذه الدراسة والتي تم فيها تقسيم النساء لثلات مجموعات حيث تم إعطاء مجموعة شاي بالحلبة والأخرى الدواء والثالتة لا شيء وإستنتجت الدراسة أن النساء اللواتي تناولن الحلبة والدواء زاد لديهن الحليب, لكن رغم ذلك ينصح الخبراء بضرورة أستشارة الطبيب المختص بحالة المرأة من أجل إستعمال الحلبة كمدر طبيعي للحليب.

منافع الحلبة للرجال : إن من اكثر الهرمونات الموجودة لدى الرجال هو هرمون التستسترون الذي يلقب بهرمون الرجولة حيث يعتبر الاهم لإظهار الشكل الرجولي للرجل, توجد العديد من الدراسات التي تؤكد أن الحلبة تساعد الرجال على زيادة التستسترون, على سبيل المثال وجدت هذه الدراسة والتي إستمرت لمدة ثمانية أسابيع على ثلاتين رجلا أن الرجال الذين تمرنوا جلسات رفع الأثقال وتم إعطاء نصفهم 500 ميليغرام من الحلبة والنتائج كانت أن المجموعة التي تناولت الحلبة كانت لها زيادة في التستسترون.

 فوائد الحلبة للسكري : توجد بعض الدراسات العلمية والتي تؤكد ان للحلبة فوائد للمصابين بالسكري, على سبيل المثال وجدت هذه الدراسة أن الأشخاص المصابون بالسكري النوع الاول والذين تناولو ما يقارب 50 جراما من مسحوق الحلبة في وجبتي الغداء والعشاء تحسنت لديهم مستويات السكر في الدم كما أن مستويات الكوليسترول الضار إنخفضت لديهم أيضا .

الأمر لا يقتصر فقط على الأشخاص المصابين بالسكري بل شملت الدراسات الأشخاص الأصحاء أيضا, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة والتي أجريت على الأشخاص الأصحاء أن الأشخاص الذين تناولو الحلبة إنخفضت لديهم نسبة السكر في الدم.

منافع الحلبة للكوليسترول : توجد بعض الدراسات العلمية التي تشير إلى أن الحلبة تساعد في في تنزيل نسبة الكوليسترول الضار , ومن بيت تلك الدراسات هذه الدراسة ,لكن يقول الخبراء أنه بالرغم من أن هذه الدراسات مشجعة إلى أن الأمر يحتاج للمزيد من الدراسات لتأكيد منافع الحلبة في تخفيض الكوليسترول الضار في الجسم .

وأخيرا ضع في إعتبارك عزيزي القارىء أن الحلبة من البذور المفيدة للجسم أما بالنسبة لطريقة الإستعمال فتوصي الدراسات الأشخاص الذين يرغبون بزيادة في هرمون التستسترون أن يتناولو 500 ميليغرام من الحلبة كما أنه لا توجد كمية محددة بحيث يعتمد على الشركة المنتجة بحيث تستعمل وتدخل في العديد من المنتجات والتي تحدد الكمية على حسب الجرعة.

كما توجد بعض الابحاث التي تشير إلى أنه من الممكن إستعمال حوالي 2 إلى 5 جرامات من الحلبة لكنها تختلف من دراسة لأخرى.

reaction:

تعليقات