القائمة الرئيسية

الصفحات

انسداد الامعاء , اسبابه واعراضه الشائعة

 انسداد الامعاء , اسبابه واعراضه الشائعة

يعتبر انسداد الامعاء حالة يمنع فيها الطعام والشراب من المرور من خلال الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليضة ويمكن للعلاج أن يساعد في التخلص من المشكلة أما إذا تركت المشكلة بدون علاج فإنها قد تؤدي لبعض المشاكل الصحية الكبيرة كموت الأجزاء المسدودة مما يؤدي لمضاعفات خطيرة وكبيرة لذلك ينصح بعدم إهمال العلاج .


اعراض انسداد الامعاء 

عندما يصاب الشخص بمشكلة انسداد الامعاء فإنه تحدث لديه بعض الأعراض والتي سنتعرف عليها اسفل هذه الاسطر فمن بين اعراض اسداد الامعاء نجد :

صعوبة التبرز : من اهم الاعراض التي ترافق حالة الانسداد المعوي هي أن المريض يجد صعوبة كبيرة في التبرز بحيث يلاحظ أنه يصعب إخراج البراز أو مروره بالطريقة المعهودة في الأيام الطبيعية كما يرافقه أيضا صعوبة في إخراج الغازات التي توجد داخل البطن .

القيء : قد يسبب الانسداد المعوي شعور المصاب بالغثيان وبالتالي القيء .

تورم البطن : سيلاحظ المريض أن البطن أصبحت متورمة ومنتفخة خلافا لما كانت عليه من قبل .

الألم : يحدث الألم نتيجة التشنجات التي قد تصيب البطن ويمكن أن يكون هذا الألم بشكل متواصل ودائم ويمكن أيضا أن يكون بشكل متقطع ومتكرر من حين لأخر .


ما هي اسباب انسداد الامعاء

يعتقد الخبراء أن من بين الأسباب الأكثر شيوعا لمشكلة انسداد الامعاء لدى البالغين هي مشكلة إلتصاقات الأمعاء وهي مجموعة من الأنسجة الليفية الموجودة في تجويف البطن والتي من الممكن أن تتكون وخاصة بعد خضوع الشخص للعمليات الجراحية على مستوى البطن .

كما يمكن لبعض أنواع السرطانات أن تسبب في انسداد الامعاء فعلى سبيل المثال يعتبر سرطان القولون من المسببات الرئيسية لمشكلة انسداد الامعاء.

الفتق ايضا من الاسباب التي تؤدي لظهور الانسداد المعوي وهو حالة تظهر فيها الامعاء في جزء أخر من الجسم ,كما أن بعض الحالات الإلتهابية في الأمعاء تؤدي لظهور المشكلة أيضا كداء كرون مثلا.

كما توجد بعض عوامل الخطر التي من الممكن أن تؤدي للإصابة بالمشكلة وتزيد من فرص الإصابة بها فعلى سبيل المثال عند قيام الشخص بعملية جراحية في البطن أو في الحوض فهي قد تسبب بإلتصاقات الشيء الذي يؤدي لحدوث مشكلة الانسداد المعوي, كما أن داء كرون قد يسبب زيادة كثافة جدران الأمعاء الشي الذي قد يؤدي لتضييق الممر والإصابة بالإنسداد المعوي .

إضافة لما ذكر قد يؤدي العلاج السابق للسرطان أو المستمر لبعض السرطانات كالعلاج الإشعاعي أو العلاج بالجراحة.

ينصح الخبراء بضرورة إستشارة الطبيب المختص من أجل أخد الرعاية الصحية والطارئة لذلك إذا كنت تعاني من أعراض انسداد الامعاء فيمكنك طلب الإستشارة الطبية من أجل علاج المشكلة بحيث قد تودي المشكلة لمضاعفات خطيرة فعلى سبيل المثال قد تؤدي مشكلة الانسداد المعوي إذا لم تعالج في ظهور : 

موت الأنسجة : بحيث قد يؤدي الانسداد المعوي إلى عدم وصول الدم إلى الجزء المصاب من الأمعاء وبالتالي قد يؤدي لموت جدار الأمعاء بسبب نقص الدم مما قد يسبب بالإصابة بالعدوى .

العدوى : قد يسبب انسداد الامعاء الإصابة بالعدوى في تجويف البطن وهي حالة خطيرة تحتاج للعلاج لأنها قد تهدد حياة الشخص المصاب بها لذلك فهي تحتاج للعلاج الطارىء والسريع .

ويقوم الطبيب المعالج في تشخيص حالة انسداد الامعاء عن طريق سؤال الشخص عن الأعراض التي يعاني منها كما أن الطبيب قد يقوم بإستجواب للمريض حول شدة الألم وغيرها.
reaction:

تعليقات