القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اعراض حساسية الالبان أو الحليب

 ما هي اعراض حساسية الالبان أو الحليب

حساسية الألبان أو حساسية الحليب تعتبر من أكثر الحساسيات المنتشرة في العالم وتحدث حساسية الالبان عندما يستجيب الجهاز المناعي للشخص بشكل غير طبيعي تجاه منتجات الالبان أو الحليب ويعتبر حليب البقر من انواع الالبان التي تسبب الإصابة بحساسية الالبان لكن هذا لا يعني أنه لن تصيب الشخص عندما يستهلك أو يتناول حليب المعز مثلا أو حليب الأغنام.

وتبدأ هذه الحساسية أو تبدأ اعراض حساسية الالبان بعد تناول وشرب الالبان او الحليب مسببة بذلك ظهور بعض الاعراض التي تكون مزعجة لذى العديد من الأشخاص وقد تكون شديدة وحادة أو قد تكون معتدلة أو متوسطة .


اعراض حساسية الالبان : عند شرب الشخص لإحدى منتجات الألبان فإنه توجد بعض الاعراض التي قد تظهر بعد مرور فترة زمنية قليلة كما انه توجد بعض الاعراض التي قد تحتاج لوقت حتى تظهر فمن الأعراض التي قد تحدث بعد تناول الشخص للحليب أو لمنتجات الألبان :

  1. يشعر المصاب بحساسية الالبان بعد شربه للحليب او منتجات الالبان بالرغبة في الحكة إضافة إلى شعور بالوخز على مستوى الفم وبالضبط في الشفتين.
  2. كما قد يشعر المصاب أيضا بتورم واضح أو إنتفاخ بارز في الشفتين كما قد يشعر المصاب أيضا بتورم في لسانه وفي حلقه أيضا.
  3. من اعراض حساسية الالبان أو الحليب هي شعور المصاب بالكحة ويرافقه صعوبة في التنفس مع صفير في الصدر والذي يسمى أيضا بالأزيز.
  4. قد يحدث لدى البعض الشعور بالغثيان وحتى القيء بعد تناول منتجات الألبان.
أما بالنسبة للاعراض حساسية الالبان التي قد تحتاج لوقت طويل بعض الشيء من أجل الظهور فإنها تشمل :

  1. قد يشعر المصاب بالحساسية بتقلصات على مستوى البطن وقد تكون مزعجة لدى البعض, كما يترافق معها الإسهال والبراز الرخو الذي قد يترافق مع الدم أيضا .
  2. قد تسيل أعين المصاب بحساسية الالبان بالدموع ويترافق معها أيضا سيلانا في الأنف .

ما هي اسباب حساسية الالبان

إن السبب الرئيسي في جميع الحساسيات المرتبطة بالطعام هي وجود خلل وضيفي في الجهاز المناعي, فعند الإصابة بحساسية تجاه الالبان أو الحليب فإن الجهاز المناعي للشخص يتعرف على بعض المواد البروتينية الموجودة في الحليب على أنها مواد قد تضر الجسم وبالتالي فإنه ينتج أجساما مضادة وفي المرة الموالية التي تتناول فيها الحليب تتعرف عليها تلك الأجسام المضادة وترسل إشارات للجهاز المناعي على إطلاق مواد كيميائية الشيء الذي يؤدي لظهور تلك الأعراض التي تسبب الإزعاج لدى البعض.

عوامل الخطر

توجد بعض العوامل التي قد تؤدي للإصابة بحساسية الالبان أو حساسية الحليب فعلى سبيل المثال قد يؤدي الإصابة ببعض أنواع الحساسيات الأخرى بالإصابة بحساسية الحليب وغالبا ما يصاب الأطفال بحساسية الحليب والألبان وهذا لا يعني أنه من الممكن أن تظهر حساسية الحليب أولا وتتبعها الحساسيات الأخرى.

كما يعتبر التاريخ العائلي أيضا من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بحساسية الحليب والألبان بحيث تزداد فرص الإصابة لدى الأشخاص الذين عانى أحد الوالدين بحساسية الحليب والألبان .

إضافة للتاريخ العائلي فإن العمر يلعب دورا في الإصابة بحساسية الألبان فعلى سبيل المثال تنتشر حساسية الأطفال بشكل كبير لدى الأطفال حيث تقل إحتمالية تفاعل أحسادهم مع الالبان أو مع الحليب .

قد تسبب حساسية الالبان أو الحليب في مضاعفات كالإصابة ببعض أنواع الحساسيات الأخرى كحساسية البيض أو حساسية الفول السوداني كما قد تؤدي للإصابة بحمى القش أو حساسية الانف والتي تحدث عند التعرض للمثيرات التي تسببها .


انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق