القائمة الرئيسية

الصفحات

ابرز فوائد قشر البرتقال لجسمك

 ابرز فوائد قشر البرتقال لجسمك

تعتبر فاكهة البرتقال من أغنى الفواكه بالعديد من المغديات والعناصر الغدائية المفيدة للجسم بحيث يساهم في تقوية الجهاز المناعي والوقاية من بعض المشاكل الصحية, لكن في هذه المقالة سنتحدث عن فوائد قشر البرتقال والتي عادة ما يتم رميها بعد تقشير فاكهة البرتقال وبالتالي نحن هنا في موقع موسوعة جسمك سنعرف هل حقا لقشر البرتقال فوائد للجسم أولا بناءا على الابحاث العلمية تابعوا معنا المقال.


قشر البرتقال غنية بالمغديات : قد يعتقد البعض أن فاكهة البرتقال بدون قشور هي المحملة بالعناصر الغدائية لكن هذا الإعتقاد خاطى فقشور البرتقال تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والقيمة أيضا, فعلى سبيل المثال تحتوي قشور البرتقال على كميات مناسبة من فيتامين سي الموجود في فاكهة البرتقال بدون قشور فيوفر كل ستة غرامات من قشور البرتقال ما يقارب 14% من الإحتياج اليومي من فيتامين سي, ليس هذا فقط بل تحتوي قشر البرتقال أيضا على كمية مناسبة من الألياف الغدائية والتي تعتبر من أهم العناصر للجهاز الهضمي , كما أن الألياف تجعل التبرز يكون بشكل صحي وسليم كما أن الأنظمة الغنية بالألياف تساعد على المحافظة على صحة الأمعاء وذلك عن طريق تقليل فرص الإصابة بالبواسير كما وجدت العديد من الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

يضع الخبراء أن الأغدية الغنية بفيتامين سي تساهم في الوقاية من العديد من الحالات الصحية, على سبيل المثال تساعد الأغدية الغنية بفيتامين سي في تقليل خطر الإصابة بمشاكل القلب كما أنها تحمي من بعض السرطانات وذلك وفقا لهذه البحوث العلمية 1 2 .

فوائد قشر البرتقال لا تقف عند الحد بل تحتوي قشر البرتقال على فيتامينات أخرى, على سبيل المثال تحتوي قشر البرتقال على فيتامين أ وحمض الفوليك والريبوفلافين والثيامين وفيتامين ب6 والكالسيوم وذلك وفقا لهذه الدراسة , كما تحتوي قشر البرتقال على مركبات البوليفينول والتي قد تساعد على تخفيف ومنع بعض الحالات الصحية المنتشرة كالسكري النوع الثاني والسمنة والزهايمر, وجدت بعض الدراسات أن مركبات البوليفينول موجودة في قشر البرتقال أكثر من الفاكهة نفسها بدون قشر وذلك وفقا لهذا البحث العلمي.


عيوب قشر البرتقال 

توجد بعض العيوب التي تجعل من الأشخاص يتجنبون تناول قشر البرتقال فعلى سبيل المثال قد تحتوي قشر البرتقال على المبيدات التي يستعملها المزارعون من أجل المحافظة على البرتقال وبالتالي فإن تناول قشر البرتقال قذ يؤدي لتناول كمية من المبيدات والأسمذة التي قد يضر بعضها الجسم, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة العلمية أن تناول  فاكهة البرتقال بذون قشور أمنة وتحتوي على كميات منخفظة من المبيذات في حين وعلى العكس تحتوي القشر على كمية أكبر من المبيدات التي تستعمل في حماية البرتقال من الحشرات والعفن ايضا .

ولا يخفى عليك عزيزي القارىء ان تناول المبيدات التي يتم رشها على الفواكه قد يسبب بخلل في الهرمونات ويزيد من خطر الإصابة ببعض السرطانات والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

كما قد تسبب قشر البرتقال بعض التقلصات والإنتفاخ في الجهاز الهضمي بحيث يحتوي على بعض الألياف التي قد تسبب لبعض الأشخاص عدم الراحة في الجهاز الهضمي .

إضافة لما ذكر فإن قشر البرتقال تمتلك مذاقا قد يصعب على العديد من الأشخاص تحمله وليس كالفاكهة بدون قشور حيث تحتوي على مذاق لذيذ على عكس القشور التي يمتاز مذاقها بالجفاف وكونه مرا وبالتالي قد لا يتحمله البعض.

وأخيرا ضع في إعتبارك أن رغم كون قشر البرتقال غنية بالعديد منم المغديات لكن يقول الخبراء والدراسات العلمية أن قشر البرتقال قد تحتوي على بعض المبيدات التي تستعمل لحماية البرتقال من التعفن وبالتالي قد ترافق معه بعض الأضرار وينصحون بتناول الفاكهة الطازجة بدون قشور للحصول على الفوائد العديدة للبرتقال .

reaction:

تعليقات