القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو علاج حساسية الانف والعطاس

 ما هو علاج حساسية الانف والعطاس

يبحث العديد من الاشخاص عن حلول وطرق للتخلص وعلاج حساسية الانف والعطاس والتي تسبب الإزعاج للعديد من الأشخاص ولهذه الحساسية العديد من المسميات فهي أيضا تسمى بحمى القش وتسمى أيضا بحمى الكلاأ فعندما يتعرض الشخص للمثيرات التي تثير لديه هذه الحساسية فإنه تحدث لديه أعراض تشبه أعراض نزلات البرد وسنتعرف معا في موقع موسوعة جسمك على ابرز اعراض حساسية الانف كما سنتعرف على طرق علاجها ومسبباتها ايضا تابعوا معنا المقال .


اعراض حساسية الانف والعطاس

تسبب حساسية الأنف أو حمى القش العديد من الأعراض التي يمكنها أن تؤثر على أداء الفرد وتشوش على نشاطاته اليومية كالدراسة أو العمل مثلا لكن الحل بسيط من أجل تجنب هذه الأعراض وهو تجنب كل المثيرات التي قد تسبب لك بظهور حساسية الانف والعطاس إذن إليكم أهم أعراض حساسية الانف والتي تتشابه إلى حد كبير مع اعراض نزلات البرد :

العطاس : إن من بين أكثر الأعراض التي تسبب الإزعاج للأشخاص المصابين بحساسية الأنف هي العطاس بحيث يتعرض الشخص لنوبات عديدة من العطاس الشيء الذي قد يؤثر على عمله أو نشاطه ويحدث هذا العرض عندما يتعرض الشخص للمثيرات التي تسبب له الحساسية .

سيلان الأنف : من الاعراض التي تترافق مع العطاس أيضا هي سيلان كبير في الانف بحيث سيلاحظ المصاب أن الأنف يسيل منها الماء بشكل كبير وخاصة بعد العطاس .

إنتفاخ اسفل العين : يترافق مع حساسية الأنف والعطاس إنتفاخا في الجلد الموجود أسفل العينين والتي يمكن ملاحظته كما أنه قد يكون أزرق اللون أيضا .

الحكة : قد يشعر البعض برغية كبيرة وشديدة في حك الأنف, كما قد يرافقه دموع في العين وإحمرار واضح في العينين .


المحفزات التي تسبب  اعراض حساسية الأنف والعطاس

 
قد تظهر وتزداد الاعراض عندما  تتعرض لبعض المحفزات والمثيرات كما أنها قد تزداد في وقت معين من السنة ومن المثيرات والمحفزات التي تثير حساسية الانف والعطاس :

  1. حبوب اللقاح, حيث تعتبر حبوب اللقاح التي تنتشر في أوائل فصل الربيع.
  2. بعض حبوب لقاح الأعشاب التي تنتشر في أواخر الربيع أو بداية فصل الصيف.
  3. بعض المواد المهيجة الموجودة في البيئة كالغبار وشعر الحيوانات الأليفة وبعض أنواع الروائح والدخان .
  4. كما أن العامل الوراثي يلعب دورا كبيرا في الإصابة بحساسية الأنف بحيث عند وجود شخص مصاب بالحساسية في العائلة فإن فرص الإصابة تزداد لدى الأشخاص الأخرين .

علاج حساسية الانف والعطاس 

يعتبر أفضل حل لعلاج حساسية الانف والعطاس هو تجنب المثيرات التي تسبب الحساسية لكل شخص وقد تختلف من شخص لأخر, وقد يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية لتخفيف الأعراض كما أن الأعراض الأكثر سوءا قد تحتاج لوصفة طبية, ويمكن إستعمال مجموعة من الأدوية المخصصة لذلك حتى تصل للدواء الذي يفيدك والذي سيقرره لك الطبيب المعالج, ومن الأمثلة للأدوية هي بخاخات الأنف التي قد يصرفها لك الطبيب وتعتبر من الأدوية الفعالة في علاج حساسية الانف والعطاس.

كما قد يقوم الطبيب أيضا بصرف مضادات الهيستامين بحيث قد تساعد في تخفيف اعراض الحكة والعطاس لكن يعتقد الخبراء أنها ذات تأثير ضعيف عند إحتقان الأنف .كما قد يصرف الطبيب أيضا بعض الأدوية التي تساعد على إزالة الإحتقان كالأقراص على سبيل المثال أو قد تكون على شكل بخاخات للأنف التي تعمل على علاج حساسية الانف والعطاس.


reaction:

تعليقات