القائمة الرئيسية

الصفحات

إليك أهم اعراض نقص مخزون الحديد في الجسم

 إليك أهم اعراض نقص مخزون الحديد في الجسم

يحدث نقص مخزون الحديد في الجسم عندما لا يملك الجسم كمية كافية من معدن الحديد وهذا الأخير يحتاج إليه الجسم في إنتاج الهيموجلوبين وهو يعتبر بروتين موجود في خلايا الدم الجمراء ويمكنها من حمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم وعندما لا يوجد ما يكفي من الهيموجلوبين فإن الجسم لم يحصل على ما يكفي من أوكسجين من أجل أن يعمل بكل فاعلية الشيء الذي يؤذي تلقائيا للإصابة بمشكلة فقر الدم والتي تعتبر من المشاكل الصحية الشائعة في العالم ,لذلك نحن هنا في موقع موسوعة جسمك سنذكر أهم اعراض نقص مخزون الحديد في الجسم تابعوا معنا المقال .

التعب : يعتبر التعب من اعراض نقص مخزون الحديد في الجسم وهذا العرض شائع لدى الأشخاص الذين لا يستهلكون ما يكفي من عنصر الحديد والسبب هو كون الحديد مهم لإنتاج الهيموجلوبين والذي يساعد في نقل الأوكسجين لجميع أجزاء وأنحاء الجسم وبدونه فإنه لن تصل كمية كافية من الأوكسجين للعضلات والأنسجة الموجودة في الجسم الشيء الذي يؤدي مباشرة للإحساس بالتعب والوهن,ولكن يعتقد الخبرء أن التعب قد يكون نتيجة أسباب أخرى لذلك يعتبر التشخيص أفضل حل لمعرفة هل الشخص مصاب بنقص في الحديد أو حالة صحية أخرى .


الجلد الباهت والشاحب : يعتبر الجلد الباهت اللون من اعراض نقص مخزون الحديد الشائعة حيث يعطي الهيموغلوبين الدم لونه الأحمر المعهود وبالتالي يعطي البشرة لونه العادي لذلك فإن أي نقص في معدن الحديد يجعل الدم يفقد لونها الصحي ويعتقد الخبراء أن هذه الشحوب قد تظهر في الجسم كله أو في مناطق معينة فقط, ويمكن ملاحظة بعض المناطق في الجسم والتي تظهر أن الجسم قد يعاني من نقص مخزون الحديد في الجسم كاللثة أو الوجه أو الأظافر.

الصداع : من اعراض نقص مخزون الحديد في الجسم هو شعور المصاب بصداع ويكون هذا العرض شائع لدى النساء بشكل كبير ولكن يعتقد الخبراء أنه من الاعراض القليلة التي تحدث ولم يستطع العلماء بعد تحديد الصلة بين نقص الحديد والصداع.

وكالعادة يعتقد الخبراء أنه قد يكون ذلك بسبب انخفاض كميات الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء وبالتالي عدم وصول كمية مناسبة من الاوكسجين للدماغ, ويمكن أن يكون الصداع علامة لحالات صحية أخرى .


ضيق في التنفس : عندما لا يحصل الجسم على مستويات من الهيموغلوبين تكون مستويات الأوكسجين أيضا منخفضة لذلك عندما يقوم الجسم ببعض الأنشطة ولو بسيطة فإن الجسم سيحتاج للأوكسجين وسيزداد معدل التنفس من أجل الحصول على الأوكسجين وبالتالي قد يحدث ضيق في التنفس وغالبا ما يحدث هذا العرض عندما تتسلق الدرج أو تقوم بالركض أو المشي السريع.

الشعر التالف والجاف : كما قرأت عزيزي القارىء قد يكون الشعر الجاف والتالف من اعراض نقص مخزون الحديد في الجسم بحيث يقلل نقص الحديد من كمية الهيموغلوبين مما يؤدي لتقليل كمية الأوكسجين المتاحة للخلايا التي تساعد في نمو الشعر, فعندما يحرم الشعر من الأوكسجين قد يصاب الجفاف والضعف والمظهر الباهت .


الرغبة في تحريك القدمين : تشير بعض الدراسات التي يمكن الإطلاع إليها هنا أن تململ الساق أو بعبارة أخرى الرغبة بتحريك الساق في وضع الراحة ويمكن أن تترافق مع إحساس ورغبة في الحكة في القدمين هو من اعراض نقص الحديد, ويكون هذا الإحساس في الغالب في أوقات النوم .

هشاشة الأظافر وتشققها : من اعراض نقص مخزون الحديد في الجسم هي أن الأظافر تكون هشة وسهلة التشقق ولكن يعتبر الخبراء أن هذا من الاعراض القليلة التي تحدث لدى المصابين بنقص مخزون الحديد.
reaction:

تعليقات