القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم اعراض القولون العصبي بالتفصيل

 اهم اعراض القولون العصبي بالتفصيل

يعتبر القولون العصبي من أكثر المشاكل المنتشرة في العالم حيث يقدر الخبراء أنه يصيب ما يقارب من %6 إلى 18% في جميع أنحاء العالم, وعند الإصابة بمرض القولون العصبي تحدث بعض التغيرات في حركات الأمعاء كما تنتج بعض الألم في البطن وبالضبط في أسفل البطن, وتتعدد الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض القولون العصبي فعلى سبيل المثال قد يؤدي النظام الغدائي والسهر لفترات طويلة والتعرض لضغوطات كبيرة للإصابة بمشكلة القولون العصبي, لذلك نحن هنا في موقع موسوعة جسمك سنحاول ذكر اعراض القولون العصبي بالتفصيل كما سنتعرف على اهم الأسباب التي قد تؤدي للإصابة بهذه المشكلة الصحية الشائعة .


اعراض القولون العصبي بالتفصيل

ألم وتشنجات : من اكثر الاعراض التي تصيب مرضى القولون العصبي هي شعور المريض بألم في أسفل البطن, فالجهاز الهضمي يعمل مع الدماغ من أجل التحكم في الهضم بطريقة سليمة وصحية ويحدث هذا عن طريق الأعصاب والهرمونات والبكتيريا النافعة التي توجد في الأمعاء والجهاز الهضمي الخاص بنا, وعند الإصابة بالقولون العصبي فإن هذه الإشارات تكون مشوهة وتؤدي لعدم إنتضام حركات الأمعاء, وتؤدي لظهور ألام أسفل البطن وقد تكون في البطن كله أيضا.

الإمساك : قد تكون من بين اعراض القولون العصبي الإصابة بالإمساك, ويتيمز بألم في البطن ويخف هذا الألم عندما تتحرك الأمعاء بشكل سليم, ويشعر المصاب بالقولون العصبي بإحساس بحركة غير مكتملة في الأمعاء وتساعد بعض الطرق في التحكم في الإمساك فعلى سبيلب المثال يؤدي ممارسة التمارين الرياضية وشرب المزيد من الماء وإستهلاك الألياف الغدائية القابلة للذوبان إلى تخفيف الإمساك.

الإسهال : يعتبر الاسهال من الأعراض الشائعة للقولون العصبي بحيث يحدث لدى العديد من الأشخاص المصابين بالقولون العصبي, كما قد يشعر المريض برغبة مفاجئة وفورية للتبرز مما قد يسبب في إصابة الأشخاص بالتوتر وقد يصل بهم الأمر إلى تجنب اللقاءات الإجتماعية خوفا من ظهور الرغبة في التبرز .

تناوب الإسهال والإمساك : يصيب الإمساك والإسهال المتناوب ما يقارب 20 % من الأشخاص المصابين بالقولون العصبي ويترافق معه ألما في البطن ويكون مزمنا ومتكررا, فعندما يحدث خلل في الأمعاء فإنه يحدث الألم مباشرة, ومع ذلك قد تختلف الأعراض من شخص لأخر .

الغازات والإنتفاخ : من اعراض القولون العصبي الشائعة أيضا هي شعور المريض بالإنتفاخ في جهازه الهضمي وهو من أكثر الأعراض التي تسبب إزعاجا للعديد من الأشخاص المصابين بالقولون العصبي, وينصح الخبراء بإتباع بعض العادات الغدائية من أجل تخفيف حالات الإنتفاخ والغازات وأبرزها تجنب اللاكتوز حيث يسبب الإنتفاخ والغازات لدى مرضى القولون العصبي .

التعب وصعوبة في النوم : قد يسبب القولون العصبي الشعور بالتعب حيث أبلغ العديد من الأشخاص المصابون بالقولون العصبي كون التعب من الاعراض التي يتعرضون لها, كما يعتبر الأرق والإستيقاظ بشكل متكرر في الليل من الأعراض الشائعة أيضا للقولون العصبي.

وكانت هذه ابرز اعراض القولون العصبي بالتفصيل وسنذكر لكم أيضا بعض المسببات التي قد تؤدي للإصابة بالقولون العصبي .

اسباب القولون العصبي 
يعتبر الخبراء أن السبب الدقيق وراء الإصابة بالقولون العصبي غير واضح بشكل كبير ولكن قد تلعب بعض العوامل دورا في الإصابة بالمرض فعلى سبيل المثال قد تؤدي هذه العوامل أسفله لظهور المشكلة : 

  1. الاعصاب : قد يؤدي حدوث تشوهات على مستوى الأعصاب في الجهاز الهضمي إلى الشعور بعدم الإرتياح وتسبب بظهور غازات و إنتفاخات .
  2. تغييرات في بكتيريا الأمعاء النافعة : تعتبر البكتيريا النافعة والموجودة في الجهاز الهضمي الخاص بنا ضرورية من اجل صحة الجهاز الهضمي, وأي تغيير فيها قد يسبب بظهور المشكلة .
  3. اظطراب انقباض عضلات الأمعاء : حيث تبطن جدران الأمعاء بطبقات من العضلات التي تنقبض عند مرور الطعام وأي إظطراب فيها قد يسبب بظهور مشاكل في القولون .
reaction:

تعليقات