القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اعراض سرطان الرئة المتقدمة

 ما هي اعراض سرطان الرئة المتقدمة

يعتبر سرطان الرئتين من السرطانات التي تبدأ في الرئتين حيث تعتبر هذه الأخيرة عضوين مهمان في عملية التنفس بحيث تمتص الأوكسجين عند الشهيق وتطلقان ثاني أوكسيد الكاربون عند الزفير , ويعتبر سرطان الرئة من السرطانات التي تسبب الوفاة ويكون الأشخاص المدخنين أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من السرطانات لكن قد يحدث ايضا لدى الأشخاص الذين لا يدخنون ويعتقد الخبراء أن خطر الإصابة بسرطان الرئة يزداد مع طول المدة التي يدخن فيها الشخص. لكن يشير الخبراء إلى أنه وبالرغم من السنوات العديدة التي دخن فيها الشخص فإنه عندما يقلع عن التدخين فإنه يقلل فرص الإصابة بسرطان الرئة بشكل كبير . وسنتعرف في هذه المقالة عن اعراض سرطان الرئة المتقدمة والأسباب التي تؤدي للإصابة بهذا السرطان كما سنذكر بعض طرق الوقاية من هذا النوع من السرطانات .


اعراض سرطان الرئة المتقدمة 

ضع في إعتبارك عزيزي القارىء أن سرطان الرئة في المراحل الأولى لا يحدث في الغالب أية أعراض وذلك وفقا للعديد من الخبراء لكن عندما يتقدم المرض فإنه قد يعجل من ظهور بعض الأعراض والتي من بينها : 

السعال : من اعراض سرطان الرئة المتقدمة هو ظهور سعال قد يكون حاد أو متوسط ولا يزول هذا السعال حتى تشخص لدى الطبيب بالمرض, كما أن السعال يكون مرفوقا بالدم في غالب الأوقات ولو بكميات قليلة .

ضيق في التنفس : من اعراض سرطان الرئة المتقدمة هي شعور المصاب أو المريض بضيق في التنفس بحيث سيلاحظ المريض أنه يجد صعوبة في القيام بعملية التنفس .

ألم في الصدر : من الاعراض المتقدمة لسرطان الرئة هي ظهور ألام على مستوى الصدر وقد تكون ألالام حادة أو متوسطة .

صداع في الرأس : قد يشعر بعض الممصابين بسرطان الرئة بألم وصداع على مستور الرأس وقد يترافق معه ألم على مستوى العضام وبحة في الصوت حيث سيلاح المصاب تغيير في صوته وظهور بحة مسموعة عند التحدث .

وينصح الخبراء الأشخاص الذين تظهر لديهم هذه الاعراض والعلامات أن يقوموا بإستشارة الطبيب المختص من أجل نعرفة سبب هذه الأعراض هل سرطان الرئة أو حالة صحية أخرى تسبب نفس الأعراض لذلك لا يجب إهمال التشخيص .

اسباب الإصابة بسرطان الرئة 

من أكثر الأسباب التي تؤدي لسرطان الرئة هو التدخين وهو المسبب الرئيسي لأغلب الحالات, كما أن التدخين السلبي أيضا يلعب دورا في الإصابة بسرطان الرئة ويقصد بالتدخين السلبي هو إستنشاق الدخان المنتبعت من الشخص الذي يدخن ويعتبر أيضا ذو أضرار صحية رغم عدم تدخين الشخص الذي يجلس بجانب الشخص المدخن.

كما أن سرطان الرئة يصيب أيضا الأشخاص الذين لم يدخنوا من قبل وهنا لا يتم معرفة الأسباب الرئيسية لسرطان الرئة لدى الأشخاص الغير مدخنين, ويعتقد الخبراء أن التدخين يسبب سرطان الرئة عن طريق إتلاف الخلايا المبطنة للرئتيتن بحيث تسبب المواد السامة التي يستنشقها الشخص المدخن من السجائر في تغيير أنسجة الرئتين, يشير الخبراء بأن الجسم في الأول يقاوم هذه الأضرار ويصلحها لكن مع إستمرار الضرر والتدخين فإن ذلك يؤدي لعمل الخلايا بشكل غير طبيعي ويتطور إلى السرطان في النهاية .


ما هي طرق الوقاية من سرطان الرئة 

يشير الخبرءا إلى أنه لا توجد طرق مؤكدة من أجل الوقاية من سرطان الرئة لكن يمكن تقليل مخاطر الإصابة به عن طريق : 

تجنب التدخين فالخبراء ينصح بضرورة تجنب التدخين وعدم تجريبه كما يجب تعليم الأطفال أن التدخين مضر ولا يستحق أن يتم تدخينه.

تجنب التدخين السلبي : يعتبر التدخين السلبي السبب في العديد من المشاكل الصحية وعندما تلاحظ أن صديقك يريد التدخين فمن الأحسن أن تغادر المكان الذي يوجد فيه دخان السجائر .
reaction:

تعليقات