القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي اعراض سرطان القولون التي تحدث لدى المرضى

 ماهي اعراض سرطان القولون التي تحدث لدى المرضى 

يعتبر سرطان القولون من السرطانت المنتشرة في العالم والتي تبدأ في الأمعاء الغليظة والتي تسمى القولون وهذا الأخير هو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي الخاص بنا, هذا النوع من السرطانات عادة ما يصيب كبار السن لكن هذا لا يعني أنه لا يصيب أي فئة عمرية ويبدأ عن طريق تكون كتل صغيرة غير سرطانية من الخلايا الحميدة والتي تنشأ داخل القولون ومع مرور الزمن فإن هذه الاورام الحميدة والغير سرطانية فإنها تتطور وتصبح سرطانية, ولذلك ينصح الخبراء بضرورة إجراء فحوصات منتضمة من أجل التشخيص المبكر لسرطان القولون إن أوجد وعلاجها حيث توجد العديد من العلاجات التي تساعد على السيطرة على المرض كالجراحة على سبيل المثال أو العلاج الكيميائي والمناعي أيضا.

ما هي اعراض سرطان القولون

عند الإصابة بسرطان القولون فإنه يسبب بحدوث بعض الاعراض والعلامات والتي من بينها : 

الشعور بعدم تفريغ الأمعاء : عندما يقوم الشخص بقضاء حاجته فإنه يشعر بأن أمعائه ما زالت ممتلئة وغير فارغة وهذا من اعراض سرطان القولون الشائعة .

النزيف : من اعراض سرطان القولون وجود نزيف في البراز حيث سيلاحظ المصاب خروج دم عند القيام بعملية التبرز .

التغيير في الأمعاء : تشمل اعراض سرطان القولون تغييرات في عادات الأمعاء فسيلاحظ المريض أنه يعاني من حين لأخر من الإمساك أو الإسهال وتغيير قوام البراز .

فقدان الوزن : سيلاحظ المصاب أن وزنه ينقص بشكل كبير وهو من بين اعراض سرطان القولون كما أنه سيتبعه تعب ووهن وضعف .

لكن يعتقد الخبراء أن الاعراض قد لا تظهر في المراحل المبكرة من السرطان, كما أنها قد تختلف من شخص لأخر بناءا على حجم السرطان وموقعه أيضا, وينصح الخبراء الأشخاص الكبار في السن أن يقوموا بشكل منتضم بفحوصات الكشف عن سرطان القولون .

اسباب سرطان القولون 

ضع في إعتبارك عزيزي القارىء أن معضم الخبراء لا يعلمون الأسباب الرئيسية لسرطان القولون فهذا النوع يحدث نتيجة تغيرات في الحمض النووي للخلايا السليمة فالخلايا السليمة تنمو بطريقة منتضمة وسليمة من أجل المساهمة في عمل الجسم بشكل صحي وطبيعي ولكنى لكن عندما يحدث خلل في الحمض النووي للخلايا وتصبح سرطانية فإنها تنقسم وتتكاثر بالرغم من عدم حاجة الجسم لها ومع الإستمرار على ذلك يحدث الور, ومع مرور الوقت تنمو هذه الخلايا السرطانية لتغزو الانسجة الطبيعية القريبة وقد تغزو أيضا مناطق أخرى في الجسم .

وتوجد بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون فعلى سبيل المثال أغلب الأشخاص المصابين بسرطان القولون يبلغون من العمر خمسين سنة فما فوق لكن هذا لا يعني أنه لا يصيب الأشخاص أقل من خمسين سنة .

كما أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي ولديهم أشخاص في العائلة مصابين بسرطان القولون يكونون معرضون للإصابة بسرطانى القولون أيضا.

تؤدي بعض العادات الصحية الخاطئة للإصابة من فرص الإصابة بسرطان القولون فعلى سبيل المثال تؤدي الاأنظمة الغدائية العالية من الدهون والمنخفظة من الألياف من فر ص الإصابة بسرطان القولون , كما أن الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة وغير نشيطين تكون لديهم فرص الإصابة مرتفعة ويساعد ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم على تقليل فرص الإصابة بسرطان القولون .

كما أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون مقارنة مع الأشخاص الذين لديهم وزن طبيعي وغير مصابين بالسمنة .
reaction:

تعليقات