القائمة الرئيسية

الصفحات

رجيم الكيتو, رجيم الكيتو دايت بالتفصيل

 رجيم الكيتو, رجيم الكيتو دايت بالتفصيل

يعتبر رجيم الكيتو او النظام الكيتو من اشهر الأنظمة الغدائية إنتشارا في العالم والسبب هو دوره الكبير في إنقاص الوزن بسرعة كبيرة والتخلص من السمنة بشكل لا يصدق فعند إتباع رجيم الكيتو فإن الجسم يصبح ألة لحرق الدهون بدلا من الكاربوهيدرات, رجيم الكيتو يتم فيه تناول الكاربوهيدرات بدرجة قليلة جدا وبنسب ضئيلة لكن يتم تعويضها بالدهون الصحية المفيدة الشيء الذي يجعل الجسم يدخل في مرحلة تسمى علميا بالكيتوزية بحيث يعمل على حرق الدهون بشكل كبير في الجسم.

أظهرت هذه الدراسة العلمية أن هذا النوع من النظام الغدائي فعال في حرق الدهون ليس هذا فقط بل أتبثث العديد من الدراسات الأخرى أن لرجيم الكيتو فوائد أخرى للجسم غير تلك التي يقدمها في التخلص من الدهون لذلك نحن هنا في موقع موسوعة جسمك سنذكر كل شيء عن رجيم الكيتو دايت بالتفصيل.

رجيم الكيتو كما ذكرنا هو نظام غدائي يكون منخفض الكاربوهيدرات وعالي الدهون الصحية فهو ينطوي على تقليل الكاربوهيدرات بشكل كبير وإستبدالها بالدهون الصحية المفيدة للجسم, وعند القيام بتغيير الكاربوهيدرات بالدهون الصحية فإن الجسم يدخل في مرحلة يلقبها الخبراء بحالة إستقلابية تسمى الكيتوزية, وعندما يكون الجسم في هذه الحالة فإنه يصبح ألة لحرق الدهون بشكل كبير بحيث يعمل وفقا لهذه الدراسة على تحويل الدهون إلى كيتونات في الكبد والتي تزود الدماغ بالطاقة اللازمة للعمل.

توفر الأنظمة الغدائية المنخفظة الكاربوهيدرات والعالية الدهون الصحية العديد من الفوائد الأخرى التي سنذكرها أسفله كما أن رجيم الكيتو يؤدي لإنخفاض كبير نوعا ما في نسبة السكر في الدم .


ما المقصود بالحالة الكيتونية 

يقصد بالحالة الكيتونية حالة تحدث في الجسم والتي يقوم فيها الجسم بإستخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلا من الكاربوهيدرات وتحدث هذه الحالة عندما يتم تقوم بتقليل الكاربوهيدرات بدرجة كبيرة وتناول المزيد من الدهون الصحية المفيدة للجسم, يقدر الخبراء نسبة الكاربوهيدرات التي يجب التقييد بها في رجيم الكيتو ما بين 20 جراما إلى 50 جراما من الكاربوهيدرات في اليوم.

ينصح الخبراء أيضا بضرورة التقييد بكمية البروتين المتناولة في اليوم وتناوله في حدود معتدلة والسبب أن الكميات الكبيرة من البروتين قد يتم تحويلها للجلوكوز مما قد يؤثر على إنتقال الجسم للمرحلة الكيتونية.

توجد بعض الطرق وبعض الممارسات التي تساعد الجسم على الدخول بسرعة كبيرة في المرحلة الكيتونية وأشهرها الصيام المتقطع والذي يتم فيه الصوم عن الأكل وشرب الماء وبعض المشروبات الأخرى المسموح بها, توجد العديد من أنواع الصيام المتقطع لكن أشهرها هو صوم 16 ساعة ومنها ساعات النوم وإفطار ثمانية ساعات, عند دخول الجسم في الحالة الكيتونية فإنه قد تترافق معه بعضا من العلامات والأعراض, على سبيل المثال عند دخول الجسم في المرحلة الكيتونية قد يزيد العطش لدى الشخص وجفاف الفم وكثرة التبول أيضا.

فوائد رجيم الكيتو

فوائد رجيم الكيتو لإنقاص الوزن : يساعد رجيم الكيتو في إنقاص الوزن بطريقة سريعة فهو من أشهر الأنظمة الغدائية إنتشارا لتنزيل الوزن, فبعض الدراسات تتبث أن نظام الكيتو يكون فعالا في تنزيل دهون الجسم مثل الأنظمة الغدائية المنخفظة من الدهون ومن تلك الدراسات 1 2 , كما أكدت هذه الدراسة أن إتباع نظام غدائي منخفض الكاربوهيدرات كان أكثر فاعلية في فقدان الوزن على المدى الطويل على عكس الأنظمة الغدائية المنخفظة الدهون كما وجدت نفس الدراسة أن الأشخاص الذين إتبعوا رجيم الكيتو كان لديهم إنخفاظا في ضغط الدم.

إضافة لذلك توجد دراسة أخرى والتي أجريت على 34 من كبار السن أن إتباع رجيم الكيتو كان له دور في فقدان الدهون أكثر من الأشخاص الذين إتبعوا نظاما غدائيا منخفض الدهون.

رجيم الكيتو للسكري : يساعد رجيم الكيتو على تنزيل الوزن والتخلص من دهون الجسم الشيء والتي ترتبط إرتباطا وثيقا بالعديد من الحالات الصحية كالسكري النوع الثاني لحسن الحظ وجدت بعض الدراسات أن النظام الغدائي الكيتوني يساهم في تحسين حساسية الأنسولين , على سبيل المثال وجدت هذه الدراسة العلمية أن رجيم الكيتو يساعد في تحسين حساسية الأنسولين بنسبة قد تصل 75%, بالإضافة لذلك وجدت دراسة أخرى على النساء المصابات بالسكري من النوع الثاني واللواتي إتبعنا نظام غدائي كيتوني قلل بشكل كبير من الهيموغلوبين A1C وهو مقياس لإدارة سكر الدم على المدى البعيد.

كما توجد دراسة أخرى على 349 شخص مصاب بالسكري النوع الثاني والتي وجدت أن الأشخاص الذين إتبعوا رجيم الكيتو فقدوا وزنا خلال فترة عامين وهذه فائدة مهمة بحيث دائما ما يتم الربط بين الوزن وبين السكري النوع الثاني .

والان بعد الحديث عن رجيم الكيتو دايت بالتفصيل سنذكر بعض الأطعمة التي يجب تجنبها في نظام الكيتو دايت كما سنذكر بعض الاطعمة التي ينصح الخبراء بضرورة التركيز عليها في نظام الكيتو دايت.

الأطعمة التي يجب التركيز عليها : يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالدهون الصحية والتي تشمل الأسماك والمكسرات كاللوز والجوز أو ما يسمى بعين الجمل والأفوكادو وبذور الكتان وبذور الشيا والزيوت المفيدة كزيت الزيتون وزيت الأفوكادو زيت جوز الهند, أما مصادر البروتين فيجب التركيز على اللحوم الحمراء ولحم الدجاج والبيض وخاصة صفار البيض وبعض الخضر المنخفضة الكاربوهيدرات كالخضر الورقية ذات اللون الأخضر.

الأطعمة التي يجب تجنبها : يجب تجنب الأغدية التي تعتبر غنية بالكاربوهيدرات وتشمل الأغدية الغنية بالسكريات كعصير الفاكهة والسكر المكرر والحلويات التي تحتوي على نسب كبيرة من السكر, وبعض أنواع الحبوب الغنية بالكاربوهيدرات وبعض البقوليات الغنية بالكاربوهيدرات كالبازلاء والفاصولياء والعدس والحمص وبعض انواع الخضر كالبطاطس والبطاطس الحلوة والزيوت النباتية المعالجة والغير مفيدة .
reaction:

تعليقات