القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي فوائد المعدنوس

 ما هي فوائد المعدنوس

تم إستخدام المعدنوس على مر السنين في علاج العديد من المشاكل الصحية كإرتفاع ضغط الدم والحساسية وبعض المشاكل المتعلقة بالإلتهابات, أما اليوم فالمعدنوس يستعمل في أغلب المطابخ في العالم حيث يتم إستعماله في طهي العديد من الوجبات والعديد من الوصفات, يصنف الخبراء المعدنوس على أنه من أكثر الأعشاب فائدة للجسم حيث يساهم فسي مكافحة الامراض كما أنه يعتبر من الاوراق الغنية بالمعادن والفيتامينات لذلك نحن هنا في موقع موسوعة جسمك سنذكر اهم فوائد المعدنوس تابعوا المقال .

يحتوي المعدنوس على العديد من العناصر الغدائية فعلى سبيل المثال يوفر 30 غرام من المعدنوس 11 سعرة حرارية و2 جرام من الكاربوهيدرات وجرام واحد من الألياف الغدائية وجرام واحد من البروتين النباتي كما أنه يوفر العديد من الفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين سي وحمض الفولات والبوتاسيوم.


المعدنوس غني بمضادات الأكسدة : يوفر المعندوس العديد من مضادات الأكسدة وتعتبر هذه الأخيرة ضرورية لمنع الخلايا من الجذور الحرة, لحسن الحظ يحتوي المعدنوس على مضادات الأكسدة الفلافونويد والكاروتينات وفيتامين سي الشيء الذي يجعلها من أغنى النباتات بمضادات الأكسدة, توجد بعض الدراسات العلمية التي تشير إلى أن الأنظمة الغدائية الغنية بالفلافونيد تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والسكري النوع الثاني ومشاكل القلب ومن تلك الدراسات 1 2 .

كما وجدت هذه الدراسة العلمية أن تناول ما يكفي من مركبات الكاروتينات تعمل على تقليل فرص ببعض الأمراض كسرطان الرئة على سبيل المثال.


فوائد المعدنوس للسرطان : قد يفيد المعدنوس في مقاومة السرطان والسبب كونه يحتوي مركبات نباتية تقاوم السرطان , على سبيل المثال يعتبر المعدنوس غنيا بالفلافونويد وفيتامين سي مما يقلل من الإجهاد التأكسدي وبالتالي التقليل من بعض المخاطر الصحية كالسرطانات, وجدت هذه الدراسة أن تناول الغداء العالي من الفلافونويد يقلل من فرص الإصابة بسرطان القولون, كما وجدت بعض الدراسات أن تناول الاغدية الغنية بفيتامين سي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان,كما أظهرت بعض الدراسات أن مركبات الفلافونويد ساهمت في مقاومة السرطان لدى الحيوانات .

فوائد المعدنوس للعين : يحتوي المعدنوس على مركبات اللوتين والبيتا كاروتين والتي تعمل على حماية العينين وتعزيز صحة العين, يمنع المعدنوس بسبب المركبات التي يحتوي عليها من مشكلة التنكس البقعي المرتبط بالعمر والذي يعتبر من اسباب العمى في العالم والذي يعتبر مرضا غير قابل للشفاء ,لحسن الحظ وجدت العديد من الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية باللوتين من الحماية من مشكلة التنكس البقعي المرتبط بالعمر وذلك وفقا لهذه الدراسات العلمية التي تتبث الأمر 3 4.

ليس هذا فقط يحتوي المعدنوس على كميات مناسبة من فيتامين أ الذي يعتبر من اهم الفيتامينات للعين والذي يساعد على حماية القرنية وهي الطبقة الخارجية للعين وذلك وفقا لهذا البحث العلمي .

فوائد المعدنوس للقلب : يقلل تناول كمية مناسبة من حمض الفوليك من مخاطر الإصابة بأمراض القلب, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة والتي أجريت على أكثر من 58000 أن الكميات المناسبة من حمض الفوليك كان مرتبط بإنخفاض خطر الإصابة بمشاكل القلب وفي المقابل وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم معدلات منخفظة من حمض الفوليك كانت لديهم معدلات الإصابة بمشاكل القلب مرتفعة , فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة العلمية أن الإنخفاض في كمية حمض الفوليك يقابلها إرتفاع في خطر الإصابة بمشاكل القلب .

السبب الذي جعل الخبراء يؤكدون دور حمض الفوليك في تقليل خطر الإصابة بمشاكل القلب هو دوره في خفض مستويات هوموسيستين والذي تم ربط إرتفاعه في الجسم بزيادة خطر الإصابة بمشاكل القلب بحيث يسبب الهوموسيستين في تغيير بنية ووظيفة الشرايين لكن يعتبر الخبراء أنه مازال الأمر يحتاج للبحث أكثر .

فوائد المعدنوس للبكتيريا : عند إستعمال المعدنوس كمستخلص يساعد في محاربة البكتيريا المسببة للعدوى وذلك وفقا لهذه الدراسة العلمية, كما يعمل أيضا على منع نمو البكتيريا التي من المحتمل أن تكون ضارة والتي قد تسبب التسمم الغدائي, لكن الدراسات التي تتبث دور المعدنوس في محاربة البكتيريا كانت على الفئران والأمر يحتاج دراستع على البشر .

reaction:

تعليقات