القائمة الرئيسية

الصفحات

 ما هي فوائد كركاع

يعتبر الكركاع او جوز الهند من المكسرات الغنية بالعديد من المغديات ويطلق عليه الكركاع باللغة المغاربية, يحتوي الكركاع على العديد من العناصر الغدائية المفيدة للجسم فهو يصنف من المكسرات الصحية, فعلى سبيل المثال يعتبر الكركاع غني بالدهون الصحية والألياف الغدائية والفيتامينات والمعادن لذلك نحن في موقع موسوعة جسمك سنحاول ذكر اهم فوائد كركاع المذهلة للجسم تابعوا معنا المقال.


كركاع غني بمضادات الأكسدة : كحال جميع المكسرات تقريبا يعتبر الكركاع من أغنى المكسرات بمضادات الأكسدة وذلك وفقا لهذا البحث , ومن بينها فيتامين E والميلاتونين والبوليفينول وتوجد هذه المركبات بشكل كبير في القشرة الخارجية للكركاع.

وجدت هذه الدراسة العلمية أن تناول الكركاع يمنع من الضرر التأكسدي للكوليسترول السيء والضار في الجسم.

الكركاع غني بالاوميغا 3 : يعتبر الكركاع حسب الخبراء من اغنى المكسرات بدهون الاوميغا 3 حيث يوفر ما يقارب 2,5 غراما في كل 28 غراما, يعتبر الحصول على هذه الذهون مهما للجسم وينصح الخبراء بضرورة تواجده في النظام الغدائي, وفقا لهذه الدراسة العلمية يساعد تناول دهون الاوميغا 3 على تقليل خطر الوفاة بأمراض ومشاكل القلب .


فوائد الكركا للامعاء : يعتقد الخبراء أن البكتيريا النافعة تساهم في الحصول على أمعاء صحية وسليمة,توجد بعض الدراسات العلمية التي تشير إلى أن الكركاع يساعد على تعزيز وزيادة البكتيريا النافعة في الجسم, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة العلمية أن تناول الجوز لمدة ثمانية أسابيع يساعد على زيادة البكتيريا النافعة في الأمعاء.

قد يقلل الكركاع الإلتهاب : يسبب الإلتهاب الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية على سبيل المثال قد يؤدي الالتهاب للاصابة بامراض القلب والسكري ويحدث بسبب الاجهاد التأكسدي, لحسن الحظ مركبات البوليفينول قد تكافح الاجهاد التأكسدي والإلتهابات كما أن الدهون الصحية الاوميغا 3 والمغنيسيوم وحمض الارجينين الموجودة في الكركاع تساعد على تقليل الإلتهاب وذلك وفقا لهذا البحث .

يقلل الكركاع من الاصابة بالسرطان : يساعد تناول الكركاع على تقليل فرص الإصابة ببعض السرطانات ومنها سرطان الثدي والبروستاتا والقولون وذلكا وفقا لهذه الدراسات 1 2 .

يعتقد الخبراء أيضا أن مركبات البوليفينول التي يحتوي عليها الكركاع قد يتم تحويلها في الامعاء عن طريق البكتيريا لمواد قد تساهم في مكافحة الإلتهابات ولذلك تم ربط الكركاع بتقليل مخاطر الإصابة ببعض السرطانات وذلك كون المواد التي تكافح الإلتهابات تقلل أيضا من  فرص الإصابة ببعض السرطانات وذلك وفقا لهذه الدراسة العلمية .

فوائد الكركاع لضغط الدم : تعتبر مشكلة إرتفاع ضغط الدم من العوامل الرئيسية التي تؤدي للإصابة بمشاكل القلب,لحسن الحظ توجد بعض الدراسات العلمية التي تشير إلى أن الكركاع يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع .

يدعم صحة الشيخوخة : تعتبر صحة الشيخوخة من أهم الأمور التي يجب المحافظة عليها عند التقدم في العمر ولذلك يوصي الخبراء بضرورة الإهتمام بالرياضة والتغدية,وجدت هذه الدراسة التي إستمرت لمدة طويلة أن النساء المسنات اللواتي إتبعن نظاما غدائيا صحيا لديهم مخاطر اقل للإصابة بالإعاقة الجسدية ولحسن الحظ كان الجوز من أهم الأغدية التي ساعدت إتباع نظام غدائي صحي .

فوائد الكركاع للدماغ : بالرغم من التشابة الواضح بين شكل الدماغ البشري وبين الجوز فإنه لحسن الحظ يوفر بعض الفوائد للدماغ, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة التي أجريت على الفئران أن المركبات الموجودة في الكركاع تساهم بشكل كبير في تقليل الأضرار التأكسدية والإلتهابات في الدماغ .


واخيرا يعتبر الكركاع أو الجوز من المكسرات الغنية والمفيدة للجسم بحيث يوفر العديد من المغديات اللازمة للجسم ولذلك ينصح الخبراء بضرورة إضافته للنظام الغدائي من أجل الحصول على المنافع التي يقدمها للصحة.
reaction:

تعليقات