القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الجرجير,فوائد زيت الجرجير للشعر

 فوائد زيت الجرجير,فوائد زيت الجرجير للشعر

يعتبر الجرجير من النباتات الغنية بالعديد من العناصر الغدائية المفيدة ويميل مذاق أوراق الجرجير لأن يكون حارا قليلا , يعتبر الجرجير منخفض السعرات الحرارية لكنه يتميز بغناه بالعديد من العناصر الغدائية المفيدة فعلى سبيل المثال تحتوي كل 24 غراما من الجرجير على ما يقارب 4 سعرات حرارية و 0,4 من الكاربوهيدرات و 0,8 من البروتين و0,2 من الألياف الغدائية وكميات من الفيتامينات المفيدة بحيث يحتوي الجرجير على فيتامينات أ وفيتامين سي والكالسيوم و المنغنيز كما يحتوي الجرجير على كميات من فيتامين E والتيامين والريبوفلافين وحمض الفولات والبوتاسيوم والنحاس والصوديوم, كما قرأتم فالجرجير نبات غني بالعديد من المغديات .


ما هي فوائد زيت الجرجير

تقليل خطر الإصابة بالمشاكل الصحية : نظرا لكون الجرجير غني بالعديد من مضادات الأكسدة والتي أثبت أنها تساهم في تقليل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة وذلك عن طريق حمايتها للخلايا من التلف الذي قد يكون بسبب الجذور الحرة والتي تؤدي للإجهاد التأكسدي وهذا الأخير إرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة كمرض السكري ومشاكل القلب والأوعية الدموية والسرطان حيث أثبتت العديد من الدراسات تسبب الجذور الحرة في الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المزمنة,الأغدية أو الزيوت الغدائية الغنية بمضادات الأكسدة لها القدرة على الحماية والوقاية من الإجهاد التأكسدي كالجرجير مثلا وبالتالي فإنها تحمي من الإصابة بالمشاكل الصحية المزمنة.

وجدت هذه الدراسة العلمية أن مضادات الأكسدة والتي يحتوي عليها الجرجير تساعد على إنخفاض خطر الإصابة بالسرطان والسكري وأمراض القلب أيضا,كما أجريت دراسة أخرى على العديد من النباتات والتي تفوق فيها نبات الجرجير من حيث غناه بالفينولات والقدرة على  محاربة الجذور الحرة في الجسم.

الوقاية من السرطان : تبث أن الجرجير يحتوي الجلوكوزينولات والتي يتم تنشيطها لمركبات تسمى أيزوثيوسيانات عندما يتم مضغها وهذه الأخيرة تشمل على مواد تسمى سلفورافان وبعض المركبات الأخرى الذي أثبتت الدراسات أنها تحمي الخلايا السليمة من التلف وتقوم أيضا بتعطيل المواد الكيميائية التي تؤدي للإصابة بالسرطان وكذا منع نمو الخلايا السرطانية وإنتشارها .

ليس هذا فقط بل أثبتت بعض الأبحاث أن المركبات النشطة في الجرجير تساعد أيضا على منع والوقاية من بعض السرطانات كسرطان القولون وسرطان الرئة وسرطان الجلد.

الجرجير للمناعة : يحتوي الجرجير على كميات مناسبة من فيتامين سي بحيث يوفر كل 34 غراما من الجرجير ما يقارب 20 % من الإحتياج اليومي للنساء و 17 % من الإحتياج اليومي للرجال, فيتامين سي المعروف في دوره في تدعيم وتقوية الجهاز المناعي وتم ربط الكميات المنخضة منه بإنخفاض وظائف المناعة وزيادة فرص الإصابة بالإلتهابات, يعزز فيتامين سي وظائف المناعة عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء البيضاء والتي تقاوم الإلتهابات.

تعزز الأداء الرياضي : تشتهر الأغدية أو الخضر من عائلة الكرنب بكونها تحتوي على كميات مناسبة من النترات والتي تساهم في زيادة كمية أكسيد النتريك في الدم الشيء الذي قد يؤدي لتحسين أداء الرياضي وذلك وفقا لهذا البحث العلمي . كما يعمل النترات على تخفيض ضغط الدم أثناء الراحة وتقليل كمية الأكسجين اللازمة أثناء التمرين وهذا بدوره يؤدي لزيادة قدرة التحمل, لكن ينصح الخبراء بعدم الإعتماد على الجرجير في تعزيز الأداء الرياضي كون توجد بعض الدراسات الأخرى التي تشير إلى أنه يعمل على رفع من أوكسيد الكاربون أثناء التمرين مما قد ينعكس سلبا على الأداء الرياضي.

فوائد زيت الجرجير للشعر 

من فوائد زيت الجرجير للشعر أنه يحتوي على العديد من المعادن التي تعتبر من ضروريات الشعر من أجل الحفاظ على بريقه وحمايته من العديد من المشاكل التي قد تصيبه فعلى سبيل المثال يحتوي زيت الجرجير على الزنك فهو قد يمنع الإلتهابات البكتيرية على فروة الرأس, كما أنه يحتوي على بعض المعادن التي تفيد في ترطيب الشعر الشيء الذي يؤدي تلقائيا لمحاربة مشكلة تساقط الشعر والتي تحدث للشعر الجاف.

إضافة لإحتوائه على العديد من المعادن الضرورية للحفاظ على رطوبة الشعر فإن فيتامين أ والموجود في زيت الجرجير يعمل على المساعدة في نمو الشعر بشكل كبير.
reaction:

تعليقات