القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد بوملي العديدة للصحة

 فوائد بوملي العديدة للصحة 

فاكهة البوملي تعتبر من الحمضيات الأسيوية الكبيرة وترتبط بفاكهة الجريب فروت المعروفة له لون أخضر أو أصفر, مذاق البوملي يشبه بعض الشيء مذاق الجريب فروت وتوفر هذه الفاكهة العديد من المغديات فعلى سبيل المثال توفر البوملي العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تجعل من هذه الفاكهة صحية بإمتياز, لذلك نحن هنا في موقع موسوعة جسمك سنتعرف على اهم فوائد بوملي للجسم تابعوا معنا المقال .


بوملي غنية بالألياف الغدائية : تعتبر البوملي فاكهة غنية بالعديد من الألياف الغدائية المفيدة للجسم بحيث يوصي الخبراء بضرورة تناول ما يكفي في اليوم من الالياف الغدائية من أجل الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والصحة بشكل عام, بوملي فاكهة غنية بالألياف الغدائية الغير قابلة للذوبان مما يساعد على منع الإمساك, كما أن للألياف الغدائية دورا أخر وهو تعزيز صحة البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي.

بوملي غنية بمضادات الأكسدة : تعتبر مضادات الأكسدة الحصن المنيع ظد الضرر الذي قد ينتج عن الجذور الحرة وهذه الاخيرة هي مركبات موجودة في الغداء وفي البيئة أيضا وتسبب مشاكل صحية عديدة فعلى سبيل المثال قد تؤدي الجدور الحرة للإصابة بالسرطان وأمراض القلب والعديد من المشاكل الصحية, من فوائد بوملي هو أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة الموجودة كما أن الفواكه الحمضية تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الأخرى والتي تفيد في محاربة الشيخوخة وتعزيز صحة القلب أيضا.


فوائد بوملي للقلب : من الأسباب التي يتم ربطها مع مشاكل القلب هي الدهون الثلاتية والكوليسترول السيء, أجريت بعض الدراسات حول الحيوانات وذلك لمدة واحد وعشرين يوما حيث تم إعطاء الفئران مكملات مستخلص البوملي المركز ساعد في تقليل مستويات الدهون الثلاتية والكوليسترول الضار وهما عاملان ومسببان للإصابة بمشاكل القلب والعديد من المشاكل الصحية الأخرى .

من فوائد بوملي أيضا أن هذه الفاكهة تساعد في تقليل  نسبة الدهون في الدم وذلك عن طريق منع إمتصاص الكوليسترول الموجود في الطعام من الجسم, لكن يعتقد الخبراء أن الأمر ما زال يحتاج للعديد من الدراسات والأبحاث من أجل التأكد من هذه النتائج .

فوائد بوملي للشيخوخة : من أغنى مضادات الأكسدة الموجودة في البوملي هو فيتامين سي هذا الأخير من فوائده أنه يمنع تلف الجلد الناتج عن الجذور الحرة وهذا الشيء يوذي تلقائيا في الحفاظ على المظهر الشبابي للبشرة والتخلص من مظاهر الشيخوخة وخاصة المبكرة.

البوملي للبكتيريا والفطريات : تمتلك فاكهة البوملي خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات, وجدت بعض الدراسات العلمية أن زيت البوملي العطري أبطأ من نمو البكتيريا على العدسات اللاصقة اللينة, كما أشارت بعض الدراسات أيضا أن زيت البوملي قد يمنع فطرا يمكن أن ينتج سما عصبيا ضارا, لكن يشير الخبراء بضرورة تخفيف زيت هذه الفاكهة وتجنب الزيت المركز على البشرة كما أنه لا يجب تناولها .


بوملي للسرطان : وجدت بعض الدراسات أن البوملي قد يساعد في منع نمو الخلايا السرطانية لكن الدراسات كانت على الفئران, وخلصت هذه الدراسات إلى أن مستخلص قشر البوملي يكبح نمو الأورام السرطانية ويقتلها أيضا , كما أشارت دراسة أخرى أن مستخلص مصنوع من أوراق البوملي قتل الخلايا السرطانية للجلد .

وأخيرا تعتبر فاكهة البوملي من الفواكه الغنية بالعديد من المغديات المفيدة للجسم كالفيتامينات والمعادن كما أنها منخفضة السعرات الحرارية إضافة إلى الألياف التي تعتبر مهمة لعمل الجهاز الهضمي بشكل سليم وصحي .
reaction:

تعليقات