القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الفرق بين اعراض سرطان القولون والقولون العصبي

 ما هو الفرق بين اعراض سرطان القولون والقولون العصبي 

لأن سرطان القولون ومرض القولون العصبي يستهدفون نفس الجزء في الجسم فإنهما يشتركان في بعض الأعراض التي تكون متشابهة بينهما, لذلك نحن هنا في موقع موسوعة جسمك سنحاول ذكر الفرق بين اعراض سرطان القولون والقولون العصبي تابعوا معنا المقال .


اعراض القولون العصبي : سنذكر أبرز اعراض القولون العصبي والتي تحدث لدى المصابين بالقولون العصبي وتؤدي بعض الأمور إلى ظهور أعراض القولون العصبي فعلى سبيل المثال يؤدي تناول بعض الأطعمة إلى ظهور اعراض القولون العصبي كما قد يؤدي التعرض للضغط الكبير لظهور أعراضه أيضا فمن بين أعرض القولون العصبي : 

  1. الإمساك : يعتبر الإمساك من الأعراض الشائعة للقولون العصبي بحيث سيشعر المصاب بإمساك في جهازه الهضمي من حين لأخر .
  2. الإسهال : إضافة إلى الإمساك يعتبر الإسهال أيضا من الأعراض الشائعة للقولون العصبي حيث يشعر المريض برغبة فورية وسريعة للتبرز.
  3. وجع البطن : يشعر المصاب بالقولون العصبي بألم في البطن وبالتحديد اسفل البطن ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن أن تصيب البطن كلها بحيث قد يشعر البعض بألم في البطن وليس فقط أسفل البطن .
  4. الغازات والإنتفاخات : وهي من أبرز اعراض القولون العصبي فهي تؤدي لعدم إرتياح المريض وتسبب له إنزعاجا كبيرا .
  5. كما يشعر المريض أيضا بأن حركات الأمعاء غير مكتملة ولا تتحرك بشكل طبيعي وصحي .
يعتقد الخبراء بأن أعراض القولون العصبي ليست شديدة جدا ويمكن التحكم بها عن طريق تغيير بعض العادات فعلى سبيل المثال يمكن تغيير العادات الغدائية من أجل التحكم في اعراض القولون العصبي كما يمكن للطبيب وصف بعض الأدوية التي قد تساعد المريض في تهدئة ألالم التي قد تترافق مع مشكلة القولون العصبي.

اعراض سرطان القولون : ضع في إعتبارك عزيزي القارىء أن الخبراء يعتبرون أن اعراض سرطان القولون قد لا تظهر في الفترات الأولى من الإصابة بالسرطان وتظهر بعد إنتشار السرطان ويتميز سرطان القولون بكونه ينمو ببطىء ما يعني أنه قد يصاب الشخص بالسرطان ولا يعلم حتى يبلغ المراحل المتقدمة لذلك ينصح الخبراء بإجراء الفحوصات بشكل منتضم إن أمكن ذلك, فمن أعراض سرطان القولون نجد : 
  1. دم في البراز : من الأعراض المنتشرة لسرطان القولون هو ملاحظة المصاب خروج دم مع البراز أثناء قضاء حاجته .
  2. إمساك وإسهال : كالقولون العصبي يعتبر الإمساك عرضا من اعراض سرطان القولون كما أنه يرافقه إسهال أيضا .
  3. تقلصات : يشعر المصاب بسرطان القولون بتقلصات على البطن من حين للأخر.
  4. الغازات : من اعراض سرطان القولون هي شعور المريض والمصاب بإنتفاخات في البطن والجهاز الهضمي كما تعتبر الغازات أيضا عرضا من اعراض السرطان .
  5. فقدان الوزن .
  6. العياء والتعب .
  7. نزيف المستقيم .

الفرق بين اعراض سرطان القولون والقولون العصبي 

الفرق يكمن في بعض الاعراض بالرغم أن هذا لا يعتمد عليه بحيث قد يصاب البعض بنفس الاعراض في كلى الحالتين ومن الاعراض التي توجد في سرطان القولون ولا توجد في القولون العصبي  : 

  • خروج الدم في البراز من اعراض سرطان القولون.
  • التعب والضعف العام من اعراض سرطان القولون .
  • فقدان الوزن بوثيرة كبيرة من أعراض سرطان القولون .
  • نزيف في المستقيم.
قد يتساءل البعض هل القولون العصبي يؤدي للإصابة بسرطان القولون والإجابة هي لا فبناءا على بعض الدراسات العلمية لم يكن الأشخاص المصابون بالقولون العصبي اكثر عرضة للزوائد السرطانية وسرطان القولون .


reaction:

تعليقات